رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

إحالة دعوى إلغاء "ضبطية المواطنين" إلى هيئة المفوضين

إحالة دعوى إلغاء "ضبطية المواطنين" إلى هيئة المفوضين

عماد أبو العينين 25 يونيو 2013 16:02

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، إحالة الدعوى بإلغاء قرار منح حق الضبطية القضائية للمواطنين لهيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني فيها.


وذكر على أيوب المحامى مقيم الدعوى التى حملت رقم 33421 لسنة 67 قضائية، أن المستشار طلعت عبد الله قد فاجأ المواطنين بمنحهم حق الضبطية القضائية، وهو ما يعني حق توقيف المواطنين لأى مواطن فى محافظات ومدن وشوارع مصر وتقديمه لأقرب قسم شرطة بحجة الاشتباه فى ارتكابه جرائم جنائية تهدد أمن البلاد.


واعتبر أن ذلك يمثل باباً رسمياً تفتحه الدولة لميليشيات الإخوان، ويضفى على تحركاتها الطابعين الشرعي والقانوني لتتمكن من سيطرتها على المعارضة.

واستند أيوب على تصريحات للمستشار محمود الشريف سكرتير نادي القضاة، أن فعل النائب العام بمنح حق الضبطية القضائية قد خالف الدستور.

وقالت الدعوى إن المادة 34 من قانون الإجراءات الجنائية تعطى لضباط الشرطة وحدهم ومأمورى الضبط القضائى حق القبض على من يرتكب جريمة فى حالة تلبس.


وأشارت إلى أن القرار يكرس فكرة ظهور جماعات إرهابية مثل "الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر"، ويترجم ضعف الدولة وانهيارها، كما طالبت الدعوى ببطلان فكرة تشكيل لجان شعبية باعتبارها كانت مطلوبة وقت الثورة فقط.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان