رئيس التحرير: عادل صبري 10:29 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير النقل يتفقد الطريق البري الجديد مع السودان

وزير النقل يتفقد الطريق البري الجديد مع السودان

أخبار مصر

صورة ارشيفية

تمهيدًا للافتتاح التجريبي..

وزير النقل يتفقد الطريق البري الجديد مع السودان

أحمد محمد عطية 24 يونيو 2013 18:11

تفقد الدكتور حاتم عبداللطيف، وزير النقل، يرافقه العميد جمال حجازى رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، صباح اليوم، الطريق البري الجديد بين مصر والسودان، تمهيدا لإطلاق إشارة البدء لتشغيل ميناء قسطل البري بين شطري وادي النيل، خلال أيام.

 

وقال عبد اللطيف، إن الطريق الجديد الذي يحمل اسم محور "وادي النيل" والميناء البري جاهزان للافتتاح، وأنه تم وضع اللمسات النهائية والاتفاق مع الجانب السوداني على آليات التشغيل المشترك لهما، مشيرا إلى أنهما سيساهمان في مضاعفة التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين مصر والسودان، وتسهيل حركة عبور السلع والبضائع والأفراد فيما بينهما.

 

وأكد العميد جمال حجازي، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، أن ميناء قسطل البري بلغت تكلفته نحو 40 مليون جنيه، ويقع على مساحة 58 ألف متر مربع، ويضم مكاتب إدارية لقطاعات الحجر الصحي والبيطري والجمارك والجوازات ومنطقة جمركية، كما يضم بوابات ومسارات لعبور الأفراد والشاحنات والسلع والبضائع وممرات لعبور "الجمال" المستوردة من السودان.


وأضاف، أن الطريق البري الجديد يمثل المرحلة الأولى من شبكات الربط بين البلدين، والتي تشمل ثلاثة محاور رئيسية، وهي: الطريق الشرقي الذي يربط مناطق" قسطل وأشكيب بوادي حلفا"، والطريق الغربي " أرمين – دنقلا "، والطريق الأوسط الذي يمتد من مصر إلى قلب قارة إفريقيا والمعروف بطريق "القاهرة – كيب تاون".

 

 وأشار إلى أن الطريق الجديد (قسطل - حلفا البري) الذي يربط جنوب مصر بشمال بالسودان يصل طوله إلى 130 كم، وتصل تكلفته إلى 250 مليون جنيه، ويتكون من 4قطاعات يمتد القطاع الأول منها من "مفارق توشكى" لمنطقة أبو سمبل  في البر الغربي لبحيرة ناصر بطول 50كيلو مترا.

 

ويمتد القطاع الثاني بطول 12كيلو مترًا من أبو سمبل وحتى قسطل عابرًا من البر الغربي لبحيرة ناصر إلى البر الشرقي للبحيرة؛ حيث يبدأ القطاع الثالث بطول 44كيلو مترًا من منطقة قسطل إلى الحدود المصرية أقصى الجنوب، ثم القطاع الرابع والأخير والذي يمتد من الحدود المصرية إلى منطقة وادي حلفا السودانية بطول 24 كيلو مترًا.

 

 وأكد أن المحور الجديد "قسطل – حلفا" تم تنفيذه طبقًا للمواصفات العالمية، وأن سرعته التصميمية تصل إلى 90كيلومتر/الساعة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان