رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

التضامن ترفض تدخل الأوقاف في تسمية الجمعيات الأهلية

التضامن ترفض تدخل الأوقاف في تسمية الجمعيات الأهلية

أخبار مصر

غادة والي وزير التضامن

التضامن ترفض تدخل الأوقاف في تسمية الجمعيات الأهلية

فادي الصاوي 02 ديسمبر 2014 13:34

رفضت وزارة التضامن الاجتماعي، تدخل وزارة الأوقاف في اختيار أسماء الجمعيات الأهلية ذات الصبغة الإسلامية كالجمعية الشرعية وأنصار السنة ودعوة الحق.

 

وقال كمال الشريف وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، في تصريح خاص لـ "مصر العربية": "إن كافة الجمعيات الأهلية تخضع لوزارة التضامن بالتالي لا يحق للأوقاف التدخل لتغيير الأسماء".

 

وأكد أنه لا يحق لأي جهة في الدولة تغيير اسم الجمعية إلا الجمعية نفسها، وذلك عن طريق عقد جمعية عمومية غير عادية، كما لا يمكن الاعتراض عن أسماء الجمعيات الأهلية بعد إنشائها.

 

وأوضح أن ما صدر عن وزارة الأوقاف بشأن دعوة الجمعيات التي تسمي نفسها بمسميات توحي بخصوصية إسلامية إعادة النظر في التسمية بما يعبر عن نشاطها الاجتماعي أو التنموي أو الحقوقي، مجرد مناشدة ولا تعد تدخلا في شئون الوزارة أو الجمعية ومن حق الجمعية أن تقبل الدعوة أو ترفضها.

 

كانت وزارة الأوقاف أصدت بيانا بعنوان "بيان للناس" دعت فيه الأحزاب والجماعات والجمعيات التي تسمي نفسها بمسميات توحي بخصوصية إسلامية: كالجمعية الشرعية، وأنصار السنة، ودعوة الحق، إلى إعادة النظر في التسمية بما يعبر عن نشاطها الاجتماعي أو التنموي أو الحقوقي، أو السياسي بالنسبة للأحزاب السياسية، بعيدا عن الدلالات التي تحمل تمييزا شرعيا قد يسهم في الفرقة لا في الوحدة، وحتى لا تُحمل بعض أخطائنا سواء أكانت فردية أم جماعية على إسلامنا السمح العظيم، الذي لم يعد يحتمل أي أخطاء أخرى-حسب البيان.

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان