رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

اتفاقية بإنتاج الغاز قيمتها 700 مليون دولار

اتفاقية بإنتاج الغاز قيمتها 700 مليون دولار

أخبار مصر

انتاج الغاز

اتفاقية بإنتاج الغاز قيمتها 700 مليون دولار

وكالات 27 نوفمبر 2014 17:04

أعلنت شركة "بي جي إيجبت" الهولندية البريطانية توقيع اتفاقية تعاون مشترك اليوم مع شركة "جي دي إف السويس مصر" الفرنسية لربط إنتاج حقل غرب البرلس للغاز التابع للشركة الثانية بالبنية التحتية الخاصة بامتياز غرب الدلتا للمياه العميقة التابع "لبي جي" و شريكتها "بتروناس" الماليزية.


وقالت وزارة البترول المصرية، في بيان لها اليوم الخميس، إن الاستثمارات المحددة لهذا المشروع تبلغ 700 مليون دولار، ومن المقرر أن يستغرق العمل بالمشروع 3 سنوات.

وقال أرشد صوفي، رئيس شركة "بي جي إيجبت"، فى بيان صحفى اليوم الخميس تلقت الأناضول نسخة منه، أن هذه الاتفاقية سوف تساعد على سرعة تطويروتوصيل كميات إضافية من الغاز الطبيعي إلى السوق المحلية المصرية من خلال استخدام البنية التحتية ومحطات معالجة الغاز في منطقةغرب الدلتا للمياه العميقة و التي تدار بواسطة شركة البرلس للغاز.

ومن المتوقع يصل الغاز بحقول غرب البرلس لمعدلات 100 مليون قدم مكعب يوميا في عام 2018.

وأعلنت " بي جي إيجبت"، في أغسطس الماضي، وفقا للبيان، عن قيامها بتعزيز البنية التحتية للغاز في مصر كجزء من الاستثمارات التي وصلت إلى 1.5 مليار دولار في إطار مشروعات التنمية للمرحلة التاسعة (أ) بمنطقة غرب الدلتا للمياه العميقة،مما يمكن محطات معالجة الغاز التابعة لامتيازات "بي جي" و شركاؤها من إستيعاب مزيد من التنمية المستقبلية المحتملة.

وبحسب البيان فقد تم تسليم أول إنتاج للغاز من المرحلة التاسعة (أ) بمنطقة غرب الدلتا للمياه العميقة، قبل الموعدالمحدد لها في 22 يوليو 2014.

وحصلت ''بي جي إيجبت'' على امتياز غرب الدلتا في المياه العميقة عام 1995، ودخلت حقول ''سكاراب'' و''سافرون'' مرحلة التشغيل في مارس 2003 ووصل الغاز إلى السوق المحلية، بعدها دخلت حقول ''سيميان'' و''سيينا'' و''سافير'' مرحلة الإنتاج.

وشركة  جي دي إف السويس مصر تابعة لشركة غاز دى فرانس المملوكة للحكومة الفرنسية وتعمل فى مصر فى مجال إنتاج الغاز في منطقة البرلس والصحراء الغربية، وتقوم الشركة حاليا وشركائها بإنتاج نحو 23% من الإنتاج اليومي للغاز الطبيعي في مصر والمقدر بنحو 4.7 مليار قدم مكعب يوميا.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان