رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الشورى" يقر رفع عدد مقاعد "النواب" لـ588

الشورى يقر رفع عدد مقاعد النواب لـ588

أخبار مصر

مجلس الشورى -ارشيف

بزيادة 40 مقعدًا..

"الشورى" يقر رفع عدد مقاعد "النواب" لـ588

آدم عبوديآدم عبودي 23 يونيو 2013 18:46

قررت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشورى، خلال اجتماعها، اليوم الأحد، رفع عدد مقاعد مجلس النواب إلى 588 مقعدًا، بزيادة بلغت 40 مقعدًا.

 

وقال رئيس لجنة  الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشورى، صبحي صالح، إن المقترح يشمل "زيادة عدد مقاعد مجلس النواب إلى 588 بإجمالي 148 دائرة، منها 50 دائرة للقائمة، و98 دائرة للفردي في سبع محافظات هي: المنيا، الإسكندرية، الإسماعيلية، كفر الشيخ، البحيرة، الأقصر، والقليوبية".

يشار إلى أن عدد مقاعد مجلس النواب، قبل هذه الزيادة، كان 548 مقعدًا.

وأكد صالح، على "ضرورة الالتزام التام والدقيق بما ورد بقرار المحكمة الدستورية العليا (شكلا ومضمونا ونصًا ودلالة) إعلاءً لأحكام الدستور، واحتراما لأحكام وقرارات القضاء.

 

وأكد صالح، أن "اللجنة التشريعية ـ بمجرد تلقيها قرار المحكمة الدستورية ـ عكفت على إعادة صياغة المواد، التى قررت المحكمة تعارض نصوصها مع أحكام الدستور؛ التزامًا بما قررته المحكمة فى أسبابها أثناء أعمال رقابتها السابقة على القانون".

 

وتضمنت ملاحظات المحكمة الدستورية طلبها أضافة فقرة إلى المادة 13 من قانون مجلس النواب، تنص على حظر استخدام أي شعار دينى أو غيره من شأنه تهديد الوحدة الوطنية، أو الإساءة إليها، أو أن يؤدى إلى التفرقة بين المواطنين.

 

كما طلبت المحكمة وضع حد أقصى للدعاية الانتخابية والذى حددته اللجنة خلال مناقشتها لملاحظات المحكمة بألا يزيد الحد الأقصى للدعاية الانتخابية عن 600 ألف جنيه فى الجولة الأولى و150 ألف فى الإعادة،
كما طلبت المحكمة فى ملاحظاتها حذف سلطات المحافظ فى توقيع الجزاء على إزالة الملصقات والدعاية الانتخابية.

 

وشملت الملاحظات كذلك بأن يكون "للمفوضية الوطنية للانتخابات" إدارة العملية الانتخابية وحدها على أن تقوم باختصاصها مؤقتا "اللجنة العليا للانتخابات"، وطلبت المحكمة بحذف سلطات الرئيس فى هذا الشأن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان