رئيس التحرير: عادل صبري 09:11 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خطوات إشهار الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي

خطوات إشهار الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي

ايمان عبد القادر 23 نوفمبر 2014 13:24

كشف الدكتور طلعت عبد القوى (رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية) أن المستندات المطلوبة لقيد الجمعية الأهلية تختلف عن قيد المؤسسة الأهلية طبقًا للقانون المعمول به حاليًا رقم 84 لسنة 2002 .

وقال عبد القوى لـ مصر العربية إنه يجب عند البدء في إشهار الجمعية أن يتم شراء أوراق إشهار الجمعية من الاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية وأن يتم شراء تلك الأوراق من الاتحاد الاقليمي التابع للمحافظة التي ستشهر فيها الجمعية الخيرية .

وأضاف أنه يجب أن يتم تقديم سند شغل مقر الجمعية تمليك أو إيجار أو انتفاع أو تخصيص على أن يكون السند ثابت التاريخ .

وبعدها يتم إيداع مبلغ 100 جنيه في حساب صندوق إعانة الجمعيات ببنك القاهرة وأن يكون عدد المؤسسين للجمعية الخيرية لا يقل عن 10 أفراد وهو أهم شروط إشهار الجمعية .

وتابع عبد القوى: أنه يتعين على كل فرد من مؤسسين الجمعية الخيرية أن يقدم إقرارًا بأنه لم يصدر ضده حكم نهائي بعقوبة جنائية أو عقوبة جنحة مقيدة للحرية في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة .

وأشار عبد القوى إلى أن عدد أعضاء مجلس الغدارة يتراوح من 5 إلى 15 عضوًا ويتعين أن يكون عدد أعضاء الجمعية عدد فردى .

ويتعين على المؤسسين أن يقدموا سندا متضمنا اسم الشخص المفوض والمسؤول عن القيام باتخاذ إجراءات الإشهار للجمعية الخيرية .

وأوضح عبد القوى أنه يجب أيضا على جماعة المؤسسين تقيم كشف بأسمائهم على أن يتضمن الكشف الاسم الرباعي لكل منهم واللقب والسن والجنسية والمهنة ومحل الإقامة والرقم القومي.. ثم يتم إعداد ملف أصل بالمستندات المطلوبة و7 ملفات طبق الأصل من الملف الأساسي وعلى ممثل جماعة المؤسسين تقديم هذه الملفات للجهة الإدارية المختصة الواقع بدائرتها مقر الجمعية لإشهار الجمعية وإصدار قرار القيد .

اقرأ أيضًا:

طلعت عبد القوي: حصر الجمعيات غير الشرعية مستحيل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان