رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصحة: انخفاض معدلات العدوى من 6.4 إلى 1.4 حالة منذ 2011

الصحة: انخفاض معدلات العدوى من 6.4 إلى 1.4 حالة منذ 2011

أخبار مصر

الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي

الصحة: انخفاض معدلات العدوى من 6.4 إلى 1.4 حالة منذ 2011

بسمة الجزار 23 نوفمبر 2014 09:46

أكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، أن نتائج برنامج ترصد العدوى المطبق منذ عام 2011 تشير إلى انخفاض معدلات العدوى من 6.4 حالة لكل 1000 يوم للمرضى، إلى 1.4 حالة عدوى في كل 1000 يوم للمرضى، وذلك دون إجراء تدخلات مخطط لها.

وصرح خلال كلمته على هامش إطلاق برنامج ترصد عدوى المنشآت الصحية واحتواء الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، اليوم، بأن معدلات عدوى الالتهاب الرئوي المرتبطة بجهاز التنفس الصناعي انخفضت من 12.1 حالة عدوى لكل 1000 يوم للمرضى إلى معدل 3 حالات عدوى لكل 1000 يوم للمرضى، نتيجة لتطبيق حزمة من الإجراءات المانعة لعدوى الالتهاب الرئوي المرتبطة بجهاز التنفس الصناعي متضمنة التدريب على إجراءات مكافحة العدوى بما في ذلك نظافة اليدين وتدريب العاملين بوحدة العناية المركزة، واستخدام الملصقات والنشرات والكتيبات كأدوات للتواصل، وتضمنت الحزمة أيضا إرسال تقارير للترصد بصورة منتظمة.

وأشار إلى أن النتائج الأولية لبرنامج ترصد العدوى المطبق منذ عام 2011 تؤكد أن 60٪  من حالات العدوى التي شخصت داخل وحدات العناية المركزة كانت مكتسبة من المجتمع أو أثناء وجود المريض بمستشفيات أخرى، وأن 25٪ فقط من الحالات مكتسبة من وحدات العناية المركزة.

وتابع أن غالبية العدوى كانت نتيجة تركيب أجهزة مخترقة لدفاعات الجسم، حيث ارتبطت 80% من حالات الالتهاب الرئوي باستخدام جهاز التنفس الصناعي، كما أن 60٪  من حالات عدوى مجرى الدم مرتبطة بتركيب قسطرة وريد مركزي، وكذلك الحال بالنسبة لعدوى المسالك البولية والتي ارتبط 97٪ منها بتركيب قسطرة بولية.

وأضاف قنديل أنه لأول مرة في مصر يستخدم البرنامج من خلال نظام تكنولوجي حديث لجمع وتبليغ وتحليل البيانات، تستخدم جميع المستشفيات المشاركة في البرنامج الهواتف الذكية وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي لإدخال البيانات وإعداد التقارير.

 وأوضح أن إمكانات معمل الميكروبيولوجي بالمستشفى مطلب أساسي لتطبيق برنامج ترصد العدوى داخل المنشآت الصحية واحتواء الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، من خلال تعزيز قدرات28 معملًا بالمستشفيات لتمكينها من تحديد نوع الميكروب وحساسيته للأنواع المختلفة من المضادات الحيوية.

واستكمل قنديل: كما تقدم وحدة الأبحاث الطبية بالبحرية الأمريكية "نامرو3" من خلال البرنامج دورات تدريبية بمعاملها للأطباء والفنيين العاملين بالمستشفيات. كما تقوم بتزويد المعامل بالإمدادات والمعدات اللازمة، كذلك تنفيذ برنامج ضمان الجودة للمعامل المشاركة.

 كما يقدم البرنامج دورات تدريبية مكثفة عن منع العدوى ومكافحتها (IPC) لفرق مكافحة العدوى بالمستشفيات، ولطاقم التمريض بوحدات العناية المركزة وغيرهم من العاملين لتثقيفهم بشأن الطرق المناسبة لمنع العدوى ومكافحتها. وتهدف الدورات التدريبية المنفذة إلى رفع قدرات العاملين لمكافحة جميع الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد الفيروسي الذي يعتبر من أكبر مشاكل الصحة العامة في مصر.

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان