رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو.. مواطنون عن أحمد زكي: مهما اتكلمنا مش هنوفيه حقه

بالفيديو.. مواطنون عن أحمد زكي: مهما اتكلمنا مش هنوفيه حقه

أخبار مصر

الراحل أحمد زكي في آخر أفلامه

البيه البواب.. عاش بريئًا وتحدى الحكومة وأسعد الملايين..

بالفيديو.. مواطنون عن أحمد زكي: مهما اتكلمنا مش هنوفيه حقه

شيرين خليفة - نوران التهامي 18 نوفمبر 2014 21:08
مازال الشارع يحيي ذكرى عيد ميلاد الفنان أحمد زكي، الملقب بـ "إمبراطور السينما المصرية"، رغم رحيله مازالت أعماله لها تأثير واقعي على المواطنين.
 
وتحل اليوم ذكرى ميلاد "النمر الأسود" الذي ولد يتيمًا في 18 نوفمبر عام 1949، وبهذه المناسبة سعت "مصر العربية" لرصد آراء الجمهور ومدى افتقادهم لأعماله.
 
وقال أحمد عبد العزيز، إنَّ الفنان أحمد زكي كان له دور  بارز  في مجال السينما المصرية ومن أكثر الشخصيات المؤثرة في المجال السينمائي لما قدمه من أدوار هادفة وتعالج مشاكل واقعية في المجتمع خلافًا لما تقدمه السينما حاليًا من أفلام وصفها بـ"الهابطة".
 
 
وأضاف: "رحيل زكي أثر في السينما المصرية لأن العديد من الأدوار التي قدمها لا يستطيع أحد تجسيدها فهو "صعب أن يتكرر"، موضحًا أن من أكثر الأفلام المؤثرة في شخصيته هما فيلما "الهروب" و"أيام السادات".
 
أما إبراهيم السيد، فأكد أن رحيل الفنان أحمد زكي مازال مؤثرًا عليهم، ففقدانه خسارة كبيرة ولا يمكن تعويضها، موضحًا أنَّ أفلامه تراث للسينما مثل "البيضة والحجر".
 
 
ورأى أنَّ الممثلين مهما حاولوا تقليده فمحاولتهم ستبوء بالفشل؛ لأن السينما المصرية لم تنجب غيره، مضيفًا أنَّ من يقولون أن محمد رمضان شبيه أحمد زكي أخطأوا.
 
 
هناء محمود، قالت: "أحمد زكي أمتعنا بالعديد من أفلامه طوال حياته ولا يمكننا أن ننكر فضله في تأثيره على السينما"، لافتةً إلى أنَّ السينما فشلت من بعده وأنها لم تتابع السينما المصرية لما تبثه من مواضيع تفسد من المجتمع بدلًا من معالجة قضاياه".

 
 
وأشاد علاء إبراهيم، بجميع أفلام الراحل أحمد زكي والتي كانت ذات قيمة، خاصة فيلم "ضد الحكومة"، لافتًا إلى أن أفلامه كانت مفيدة للحياة على حد قوله، مؤكدًا أنه مازال حريصًا على مشاهدة أفلامه والابتعاد عن الأفلام الحالية التي توجه الإنسان نحو الانحراف ـ على حد قوله ـ.
 
 
وأوضحت مريم جمال، أنَّ أحمد زكي علم من أعلام السينما المصرية، كما أن أفلامه تهدف إلى توصيل فكرة قبل أن تتم مثل "الهروب"، و"البيضة والحجر"، موجهة انتقادها إلى السينما في الوقت الراهن قائلة: "مبقاش في سينما مصرية أصلًا".

 
 
وتابع مصطفى صلاح، أن أحمد زكي كان "أسطورة ومجاش نجم زيه في مصر"، كما أنه شخصية تستحق الاحترام والتقدير وأتمنى أن تظهر شخصية مثله في السينما، موضحًا أنَّ الفنان محمد رمضان مشابه لأحمد زكي وأنه يعلق آماله عليه، وأنه لو نهج نهجه وسار على خطاه سيصل إلى مكانته.

 
 
ولفت مصطفى إلى أن أهم ما كان يميز أحمد زكي وجعل له مكانة حتى الآن هو التنوع في أعماله وتمثيلة لأشياء واقعية في الشعب المصري بالإضافة إلى انتقادها للعديد من الظواهر في مصر.

 
 
وأكد عماد رمضان، أنه من أشد معجبين أحمد زكي، قائلًا: "لو اتكلمنا كتير مش هنوفيه حقه"، فأفلامه لها تأثير واقعي عليه خاصة "شادر السمك، أيام السادات، المدمن، البيه البواب، الناصر 56، وحليم"، مضيفًا أنه كما أبدع في السينما أبدع أيضًا في المسرح مثل "العيال كبرت ومدرسة المشاغبين".

 
 
وعبرت رحمة صلاح، عن حزنها لرحيل فنان في حجم أحمد زكي عن السينما المصرية، قائلة:" في ذكرى رحيله على أد ماحنا مضايقين إنه رحل إلا أنه موجود بيننا بأعماله"، مؤكدة أنه كان يمثل فترة الفن الراقي في مصر، فنحن بحاجة إلى شخصية مثله للرقي بالسينما بعد هبوطها.

 
 
واختتم الإمبراطور مسيرته الفنية بالفيلم "حليم" عام 2005، حيث استطاع أن يصور أكثر من 90% من مشاهد  الفيلم، ولكن عاودته الآلام بشدة بنهاية مراحل التصوير، ودخل المستشفى حيث انتشر السرطان في صدره والكبد والغدد اللمفاوية في البطن حتى توفى يوم 27 مارس 2005 عن عمر ناهز 57 عامًا.

 

شاهد الفيديو ..

 

اقرا أيضًا:

 

الوصايا السبع.. جحود الآباء وانتقام اﻷبناء

مخيون يفتتح أولى فعاليات نادي السينما بمكتبة دمنهور

فنانو تونس..الانتخابات عبور للمسار الديمقراطي

فنانون: الإرهاب لن يزعزع ثقة المصريين في السيسي

فنانون: نريد سيسي في كل مكان

بالصور.. نجوم العالم يتألقون بحفل "رجل العام" بلندن

تكريم منة فضالى ولقاء سويدان من ائتلاف "شباب وفنانو مصر ضد العنف"

فنانون يشاركون فى أول حفل من مهرجان قناة السويس الجديدة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان