رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

"الإدارية" تؤيد حكم بطلان عقد استغلال منجم السكري

الإدارية تؤيد حكم بطلان عقد استغلال منجم السكري

أخبار مصر

منجم السكري -ارشيف

بنود العقد مجحفة بحقوق المصريين

"الإدارية" تؤيد حكم بطلان عقد استغلال منجم السكري

عماد أبو العينين 22 يونيو 2013 17:05

أوصى تقرير صادر عن هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا اليوم السبت، بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان عقد بيع منجم السكري للشركة "الفرعونية لاستخراج  الذهب من منجم السكري" ووقف العمل بالاتفاقية المبرمة.

وأوصي التقرير - الذي أعده المستشار عمر حماد بإشراف المستشار عبد الرحمن هاشم- بإلغاء وقف العمل بالاتفاقية الصادرة لاستغلال المنجم وبطلانها وقف العمل  وإنهاء عقد الامتياز بغير تعويض مع إلزام الشركة الفرعونية بتقديم جميع المستندات التي تبين كميات الذهب التي استخراجتها منذ بداية عملها بالمنجم.

 

وطالب التقرير بضرورة المحاسبة على ما تم بيعه وفق السعر العالمي لبيع الذهب وقت بيعه مع استرداد ما يكون مستحقًا للحكومة المصرية من مبالغ تتمثل في الفرق بين حصة الشركة المقررة بواقع 50% في الاتفاقية وبين نسبة 10 % من الأرباح المقررة.

 

وأشار التقرير إلى حتمية استرداد ما قدمته الحكومة طيلة فترات عقد استغلال المنجم من إمتيازات مادية وعينية للشركة الفرعونية ولم يكن منصوصًا عليها بعقد الاستغلال مع محاسبتها على أسعار المواد البترولية التي استهلكتها وقت طيلة سريان عقد الاستغلال بموجب الاتفاقية على أساس السعر العالمي مع  محاسبة الشركة على ما تم استخراجه من الذهب من مساحة 2650 كيلومترًا من المساحة التي تضع الشركة يدها عليها بالمخالفة لحكم القانون.

 

وبحسب التقرير جاء عقد الاستغلال لمنجم السكري باطلاً بما تضمنه من اتفاق الشركة الفرعونية لمناجم الذهب الأسترالية والهيئة العامة للثروة المعدنية على أن تكون مساحة 160 كيلومترًا مربعًا.

 

وحول المدة الزمنية الممنوحة من الهيئة العامة للثروة المعدنية  للشركة الفرعونية أوصى التقرير بعدم الاعتداد بمنح الشركة الفرعونية 30 سنة قابلة للتجديد لمدة 30 سنة أخرى لكل المناطق التى تغطيها الاتفاقية مع إلزام الحكومة بالتحفظ على موقع المشروع بكامل أجزائه لحين إجراء عمليات المحاسبة.

 

وتسائل التقرير عن كيفية قيام الحكومة المصرية بتقديم السولار المدعم لعمليات استغلال الذهب مع الإعفاءات الجمركية باتفاقية جائت مجحفة بحقوق الشعب المصري بعد أن تضمنت الاتفاقية أن تحصل شركة سنتامين مصر على 50% من الذهب المستخرج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان