رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

كامل الوزير: معدل الحفر بالقناة بلغ 119 مليون متر مكعب

الكراكة هيرقليز تتولى التكريك بقناة الاتصال 84..

كامل الوزير: معدل الحفر بالقناة بلغ 119 مليون متر مكعب

نهال عبد الرءوف 18 نوفمبر 2014 16:45

قال اللواء كامل الوزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف على مشروع قناة السويس الجديدة، إن معدل الحفر الجاف قد وصل اليوم الثلاثاء إلى 119 مليون متر مكعب، لافتًا إلى أنه يوم الخميس المقبل سيصل إلى 70% من نسبة أعمال الحفر الجاف.

وأضاف في تصريحات صحفية خلال زيارة وزير الري والموارد المائية للإسماعيلية أن عدد الشركات العاملة بحفر القناة الجديدة وصل إلى 81 شركة بالإضافة للشركة التي تعمل في أعمال تكريك البحيرات تمهيدًا للبدء في أعمال مارينا الإسماعيلية الجديدة.

وأعلن الوزير عن البدء في تنفيذ كوبري عسكري في 1 ديسمبر المقبل يصل من الضفة الغربية إلى منطقة البلاح لنقل المعدات والشركات التي أنهت عملها للبدء في أعمال توسعة التفريعة الغربية للبلاح من 250 مترًا إلى 311 مترا أي بمقدار 61 مترا، وتمهيدًا لبدء حفر القنوات الفرعية والتي تمثل الأسبقية الثانية من المشروع و التي كان من المفترض أن تبدأ في 6 فبراير.

وفي رده عن سؤال "مصر العربية" حول الكراكة هيرقليز التابعة لتحالف التحدي، أشار إلى أن الهيئة الهندسية لم تتسلمها حتى هذه اللحظة لم تصل، لافتًا إلى أنه من المفترض أن تقوم هيرقليز بأعمال التكريك في قناة الاتصال الواقعة بالكيلو 84  جنوب الإسماعيلية وهي جاهزة لاستقبالها والتي سبق أن عمل بها كراكة تابعة لهيئة قناة السويس التي مهدت دخول الكراكة الأجنبية.

وتابع الوزير أن الكراكة المرفأ عادت للعمل بمنطقة الدفرسوار، ويوم الخميس سيتم الإعلان عن وصول الكراكة هيرقليز، لافتًا إلى أنه سيتم التدقيق مع مسؤول التحالف الإماراتي لوصول الكراكات في توقيتاتها المحددة، فمع وصول 5 كراكات بنهاية شهر 11 بالإضافة إلى كراكات الهيئة، ووصول 12 كراكة من التحالف للعمل بجانب كراكات الهيئة فذلك معدل جيد.

وأكد أن قنوات الاتصال مفتوحة تمامًا وجاهزة لإدخال الكراكات، ويتم العمل الآن على مخارج هذه القنوات، وهناك إلزام للشركات العاملة بحفر كيلو بالمخرج وكيلو جنوب، حتى تتمكن الكراكة من الدخول بالمياه بعد الوصول إلى منسوب سطح مياه القناة.

وفيما يتعلق بمشروع السحارة الجديدة التي ستعمل على توصيل مياه ترعة سرابيوم في الغرب إلى مياه ترعة سيناء في الشرق، أشار إلى أن هذه الترعة كان سيقطعها مسار القناة الجديدة فكان لابد من إنزالها في سحارات أسفل القناة الجديدة، كل سحارة عبارة عن ماسورة بقطر 3.2 متر وطولها 400 متر ولها غرف استقبال "بيارتان" للمياه القادمة من الغرب، وبيارتان غرف دفع للمياه المتجهة للشرق وذلك على عمق 60 مترًا تحت القناة الجديدة، موضحا أنه كان لابد من إنزال الترعة بسحارة جديدة أسفل القناة الجديدة والتي تروى 70 ألف فدان مزروعة وتوفر مياه شرب لـ 100 ألف نسمة.

 

اقرأ أيضًا:

فيديو..يوسف الحسيني: محافظ الإسماعيلية يخدش حياء الرجال والسيدات

قوى سياسية بالإسماعيلية: منصب المحافظ أصبح شاغرًا

بالصور.. مقتل شخص والقبض على 3 من تنظيم "أنصار بيت المقدس"

بروتوكول بين القوى العاملة والإسماعيلية في التوظيف والسلامة المهنية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان