رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الطيب: بيت الزكاة يحل أزمة الفقر في المجتمع

الطيب: بيت الزكاة يحل أزمة الفقر في المجتمع

أخبار مصر

الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

الطيب: بيت الزكاة يحل أزمة الفقر في المجتمع

فادي الصاوي 18 نوفمبر 2014 15:27

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إنَّ هناك قاعدة عريضة من الجماهير تعاني الفقر والبؤس والحرمان، ولو أن فرض الزكاة تم تأديته كما ينبغي وفي إطاره الشرعي سنقضي على كثير من آلام وأحزان الفقراء.

 

وأضاف الطيب - خلال ترأسه الاجتماع الأول لمجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري اليوم الثلاثاء - أن هناك خللاً شديدًا بين كم الزكاة الذي يُدفع وبين اتساع وانتشار طبقة كبيرة من الفقراء، متابعًا "لهذا جاءت فكرة أن يتولى الأزهر الشريف إنشاء بيت مصري للزكاة يتولى جمع الزكاة ليصرفها في مصاريفها الشرعية التي حددها القرآن الكريم".

 

وأكد شيخ الأزهر أن بيت الزكاة هو هيئة مستقلة شرعية لا دخل لها بأي هيئة أو نظام أو وزارة.

 

وبحسب بيان صادر عن مشيخة الأزهر، فإن بيت الزكاة يستهدف عدة رسائل مهمة؛ منها المساهمة في تحسين المستوى المعيشي للفئات المستحقة، والتوعية في القضايا الفقهية المتعلقة بالزكاة في المجتمع، والبحث في المستجدّات التي يفرضها العصر.

 

ذلك بالإضافة إلى دعم الفئات الضعيفة والمهمّشة عن طريق تقديم الرعاية والمساعدات والإسهام في بناء اقتصاد قوي من خلال مشروعات - من أموال الصدقات - تنموية صغيرة مُدرة للدخل، والتوجه إلى المشروعات (التعليمية – الصحية – الاجتماعية)، ومشروعات لها علاقة بمصارف الزكاة مثل الغارمين أو مساعدة البنات اليتيمات والشباب المقدمين على الزواج.

 

وأوضح البيان أنَّ بيت الزكاة يساهم في إنشاء مشروعات محلية تهدف إلى تشغيل العاطلين في بعض المهن والحرف التي تتميز بها بعض المناطق الفقيرة، خاصة في المناطق الريفية، وتبني بعض المشروعات لتحسين مستوى الحياة لذوي الإعاقة، والعناية بهم، وإيواء أطفال الشوارع، وأن يكون البيت جهةً موثوقًا به للإجابة عن كافة تساؤلات الأفراد حول شروط وجوب الزكاة، وآلية دفعها، وتحصيلها، وتطبيقاتها العملية، وحسابها، وأنواعها ومصارفها.

 

ويختص مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري برسم السياسة العامة للبيت، وإقرار خطط وبرامج نشاط البيت، وتحديد أوجه استثمار أموال البيت، وإقرار مشروع الموازنة السنوية للبيت وحسابه الختامي، بالإضافة إلى إقرار الهيكل التنظيمي واللوائح الداخلية للبيت.

 

جدير بالذكر أن مجلس الأمناء يضم كلاً من الدكتور أحمد الطيب رئيس مجلس الأمناء، والدكتور أشرف العربي الخبير في المتابعة والإصلاح الإداري، والمهندس عاطف حلمي الخبير في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، وآخرين.

 

اقرأ أيضًا:

شيخ الأزهر: ليتني كنت شابا فأحفر القناة بيدي

لجنة التعليم بالأزهر تقرر تقليل عدد المواد وتحديثها

بالفيديو..طالبات الأزهر يعتصمن أمام المدينة الجامعية لحين حضور رئيس المدن

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان