رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالمستندات.. شركة مملوكة لنقيب الصيادلة توزع مستحضرا مغشوشا

بالمستندات.. شركة مملوكة لنقيب الصيادلة توزع مستحضرا مغشوشا

أخبار مصر

الدكتور محمد عبد الجواد نقيب الصيادلة

بالمستندات.. شركة مملوكة لنقيب الصيادلة توزع مستحضرا مغشوشا

بسمة الجزار 18 نوفمبر 2014 12:22

كشفت مستندات حصلت عليها "مصر العربية" عن توزيع شركة ابن سينا للأدوية -المملوكة للدكتور محمد عبد الجواد نقيب الصيادلة- مرهم جليسترون (Glyceroton – Ointment)  لعلاج البواسير، مغشوش وغير مصرح بتداوله من وزارة الصحة فضلًا عن عدم احتوائه على المادة الفعالة "TNT".

ومن بين المستندات، محضر تقدم به عبد المجيد السيد جابر، المحامي بصفته مدير الشؤون القانونية بشركة مصر فارما للأدوية بالتوكيل الرسمي العام رقم/ 54/ م 2014، ( توثيق النادي الأهلي)- من حلمي محمد صالح، مدير عام الشركة، لقسم شرطة الهرم.

وشدد محامي شركة مصر فارما على أن الشركة هي صاحبة منتج مرهم جليسترون ( Glyceroton – Ointment )، متابعًا في شكواه أنه في الآونة الأخيرة تلقت الشركة عدة اتصالات عن وجود منتجات غير مصرح بتداولها من وزارة الصحة لاحتوائها على المادة الفعالة نفسها المرهم / جليسترون (المنتج الخاص بالشركة ) توزعها وتبيعها شركة ابن سينا للأدوية حيث بلغت حجم مبيعات هذا العقار 118 ألف جنيه شهريًا.

وأوضحت المستندات أن المادة الفعالة مكتوبة على النشرة الداخلية وأيضًا العلبة الخارجية للمنتج، ومكتوب على هذه العبوات ترخيص تداول من وزارة الصحة.

وبذلك تكون شركة مصر فارما أول شركة منتجة للمادة الفعالة بشكل مرهم، وحيث أن بيانات هذه العبوات: العبوة الأولى ( G.T.N ) cream Preparation ) رقم التسجيل بوزارة الصحة 9703 – 2008 سعر البيع للجمهور 60 جنيهًا، ـ العبوة الثانية/ Special formulation ( G T N ) رقم التسجيل بوزارة الصحة / 907 / 2007 تصنيع شركة ليدر لصالح شركة جاماتن سعر البيع للجمهور 25 جـنيهًا، وهذه البيانات مخالفة لاشتراطات وزارة الصحة.

وطالبت الشركة النيابة سرعة فحص الشكوى والتحقيق فيها والاستعلام عن هذه العبوات ومصدرها وهل بالفعل صدر لهم ترخيص بالتداول من عدمه.

وأوضح مستند آخر حصلت "مصر العربية" عليه، وهو محضر إثبات حالة إنه في يوم الأحد 2 نوفمبر الجاري في تمام الساعة 12، أن مفتشي الصيدلة بمديرية الشؤون الصحية بالجيزة وهم آيات أكمل، وأحمد حنفي، وغادة فتحي، بصفتهم مأموري الضبط القضائي بمقتضى قراري وزير العدل رقم 416 لسنة 1981 ورقم 4293 لسنة 1994  وتنفيذًا لأحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة وبناء على توجيهات مدير إدارة الصيدلة بالجيزة توجهوا إلى مخزن ابن سينا الكائن بمريوطية فيصل.

وأوضح المحضر أن التفتيش بيّن وجود عدد 28 علبة ويوجد بكل علبة عبوتين من مستحضر G.T.N ) cream Preparation ) وهو مطابق للمنشور رقم 62 لسنة 2014 وهذا المستحضر مخالف للمواد رقم 81 و 59 و57 و 84 من قانون مزاولة مهنة الصيدلة ومخالف لقانون رقم 48 لسنة 1941 بشأن قمع الغش والتدليس والمعدل لقانون 106 لسنة 1980 و281 لسنة 1994.

وأكد أنه بسؤال الصيدلي هاني محمد سامي مسؤول مخزن ابن سينا، عن الفواتير الخاصة بالمستحضر، تقدم بصورة من فاتورة خاصة بشركة توبا تك فارما، وتحرر هذا المستحضر في كارتونة متوسطة الحجم بنية اللون وتعيين الصيدلي هاني حارس قضائي على الحرز لحين البت فيه.

وشملت المستندات فاتورة رقم 583 بتاريخ 8/9/2014 باسم شركة ابن سينا لشركة توب تك فارما، عن مبيعات 742 علبة من مستحضر ميجا ستار بودي كريم mega star body cream GTN التي بلغت 35616.

ومن جانبه، قال محمود فؤاد، المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء، لـ"مصر العربية" إن شركة مصر فارما، تقدمت للمركز منذ شهر بشكوى لضبط مخالفات شركة ابن سينا، وبالفعل تحركت قوات التفتيش الصيدلي بالجيزة وتأكدت أن الشركة توزع المستحضر ليباع بالصيدليات بـ60 جنيهًا رغم أنه مسعر بالوزارة بـ16 جنيهًا وهو ما يؤكد أن ابن سينا تتربح مئات الألاف من مبيعات هذا المستحضر.

وأضاف أن المستحضر لعلاج البواسير ولابد من احتوائه على المادة الفعالة" تي إن تي"، ولكن ما تبين خلال تفتيش مخزن ابن سينا تأكد خلو عبوات المستحضر من هذه المادة وهو ما يؤكد أنه مغشوش وغير فعال، مطالبًا وزارة الصحة بالتحرك لضبط ما تبقى من عبوات المستحضر ومعاقبة المخالفين والمعتدين على حق المريض في الحصول على دواء آمن وفعال.

وحصلت "مصر العربية" أيضًا على صورة من عقد توزيع الأدوية الخاص بشركة ابن سينا وهو كالآتي:


اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان