رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الصحة: الحجاج المصريون.. 0 كورونا - 15 إنفلونزا

الصحة: الحجاج المصريون.. 0 كورونا - 15 إنفلونزا

أخبار مصر

الحجاج المصريين لعام 2014

الصحة: الحجاج المصريون.. 0 كورونا - 15 إنفلونزا

بسمة الجزار 18 نوفمبر 2014 11:39

أعلن الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، أن نتائج المسح الصحي للحجاج المصريين العائدين من الحج هذا العام، حول مدى انتشار الإنفلونزا والكشف المبكر لفيروس الكورونا المستجد MERSCO-V، جميعها سلبية.

وأضاف في بيانه اليوم: بينما كانت نسبة الأنفلونزا في العينات المفحوصة (15%) وكانت معظمها من نوع الأنفلونزا الموسمية Flu/B و Flu-A/H3  بنسبة 14% ولم تؤكد الفحوصات سوى 1% من نوع فيروس الانفلونزاFlu-A/H1N1   الموسمي المعروف سابقًا بأنفلونزا الخنازير وهذه الفيروسات المكتشفة متوفرة فى الطعم المتاح للأنفلونزا لهذا الموسم.

وأشار إلى أن الهدف من إجراء هذا المسح الصحي هو تحديد معدل الإصابة بالإنفلونزا الموسمية بين الحجاج والاكتشاف المبكر للإصابة بفيروس الكورونا بينهم, كذلك متابعة الحالات المحتملة المصابة بفيروس الكورونا؛ ذلك لاتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة لمنع الانتشار وتقييم فائدة التطعيم ضد الإنفلونزا قبل المغادرة.

 وأوضح عدوي فحص جميع العينات بالمعامل المركزية لفيروسات الإنفلونزا الموسمية بجميع أنواعها وكذلك فيروس الكورونا المستجد وأظهرت النتائج أن جميع العينات سلبية لفيروس الكورونا المستجد بينما كانت نسبة الأنفلونزا فى العينات المفحوصة (15%) وكانت معظمها من نوع الأنفلونزا الموسمية Flu/B و Flu-A/H3  بنسبة 14% ولم تؤكد الفحوصات سوى 1% من  نوع فيروس الانفلونزاFlu-A/H1N1   الموسمى المعروف سابقا بأنفلونزا الخنازير وهذه الفيروسات المكتشفة متوفرة فى الطعم المتاح للأنفلونزا لهذا الموسم .

 وشدد على أن المسح أجري بين الحجاج القادمين عبر مطار القاهرة الدولى الذى يستقبل معظم الحجاج العائدين, ونفذ المسح خلال شهر أكتوبر الماضي، لافتًا إلى أن من تولى تلك المهمة باحثون من أطباء الوبائيات والأمراض المعدية وفريق معمل من المعامل المركزية بوزارة الصحة بالتعاون مع كوادر الحجر الصحي بمطار القاهرة.

 وأكد وزير الصحة مجددًا على متابعة الموقف الوبائي والمعملي لفيروسات الإنفلونزا أسبوعيا من خلال منظومة ترصد الأمراض التنفسية  للتعرف على الأنواع الأكثر شيوعا واتخاذ التدابير الوقائية المطلوبة اللازمة.

اقرأ أيضًا:

الصحة: تزويد المطارات بـ 40 ماسحًا حراريًا لمواجهة إيبولا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان