رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو.. البلشي: ٢٥٠ قضية للصحفيين أمام المحاكم و٦٠٠ صحفي عاطل

بالفيديو.. البلشي: ٢٥٠ قضية للصحفيين أمام المحاكم  و٦٠٠ صحفي عاطل

أخبار مصر

هشام يونس عضو مجلس النقابة خلال كلمته

بالفيديو.. البلشي: ٢٥٠ قضية للصحفيين أمام المحاكم و٦٠٠ صحفي عاطل

ممدوح المصري 17 نوفمبر 2014 18:37

عقدت لجنة التشريعات بنقابة الصحفيين، اليوم الاثنين، بالتنسيق مع جبهة "الدفاع عن الصحفيين والحريات"، مؤتمرًا صحفيًا بالقاعة الكبرى بعنوان" قضايا  الصحفيين المفصولين من الصحف"، لمناقشة أثر تأسيس غرفة صناعة الصحف التي أعلن عنها مجموعة من رؤساء التحرير الفترة الماضية، على استقلالية الصحف، بالإضافة إلى مشروع قانون العمل الجديد.

وقال خالد البلشي، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إن المؤتمر الأول للجنة يأتي في وقت تم فيه فصل ٦٠٠ صحفي من مؤسساتهم، بالإضافة إلى ٢٥٠ قضية للصحفيبن أمام المحاكم، سواء عمالية أو غيرها.


وأوضح البلشي أن هناك مخاطر عديدة تحيط بالصحفيين، وأهم تلك المخاطر غرفة صناعة الصحف الخاصة، التي اعتبرها تسعى لتمكين سيطرة رأس المال على الصحافة، وأن ظروف تأسيسها تحمل الكثير من الشكوك، لأنهم هم أنفسهم من دعوا لبيان "تكميم الأفواه"، الذي عقد في مقر حزب الوفد في ٢٦ أكتوبر الماضي، حتي لو تراجع بعضهم بعد ذلك.


وأضاف البلشي أن اجتماع غرفة صناعة الصحافة الخاصة شمل عتابًا من بعضهم لنشر مقالات لكتاب بعينهم، مطالبًا بضرورة عدم سيطرة الدولة ورؤوس الأموال على الصحافة والإعلام في مصر.


من جهة أخرى قال "البلشي"، إن أزمة رئيس نادي الزمالك الأخيرة، أكدت  ضرورة تماسك أعضاء الجمعية العمومية، والتكاتف في بعض الملفات التي يجب فتحها، وعلى رأسها ملف الصحفيين المحبوسين، ورغبة السلطة الحالية في فرض سيطرتها على وسائل الإعلام المختلفة.


ومن جانبه، استنكر هشام يونس، عضو مجلس النقابة، ضعف الحضور، خاصة أنها المرة الأولى التي يعقد فيها هذا المؤتمر والخاص بقضايا فصل الصحفيين، ما يشير إلى أنه ليس هناك اهتمام من أعضاء الجمعية العمومية، للوقوف مع زملائهم.


وقال "يونس"، إننا الآن أمام شركة لتأسيس غرفة لصناعة الصحف الخاصة، تنم عن  رغبة في الاحتكار، والبحث عن موطئ قدم في المجلس الوطني للصحافة، حتى يضمنوا بعض المقاعد، بالإضافة إلى وجود غطاء لفصل الصحفيين.


ومن المقرر أن يدلي ممثلون للمفصولين من كل المؤسسات شهادات عما تعرضوا له من انتهاكات، خاصة بعض الجرائد القومية والمستقلة.

شاهد الفيديو

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان