رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خبراء: مقتل مليون ونصف شخص سنويًا بسبب حوادث الطرق

الخسائر تقدر بنحو 17 مليار جنيه

خبراء: مقتل مليون ونصف شخص سنويًا بسبب حوادث الطرق

بسمة الجزار 16 نوفمبر 2014 16:06

أكد الدكتور علي عبد الله، مؤسس المركز المصري للدراسات الدوائية والإحصاء ومكافحة الإدمان، أن مليون ونصف شخص يموتون سنويًا إلى جانب من 30 إلى 50 مليون مصابًا إثر حوادث الطرق إلى جانب التكاليف الباهظة لإصلاح الطرق والسيارات المحطمة.

يأتي ذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد بنادي الصيادلة بمناسبة اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا حوادث الطرق، اليوم الأحد، تحت عنوان "الأدوية المخدرة والمؤثرة على الحالة النفسية ودور كل منهما في حوادث الطرق".

وتابع عبد الله أن الترامادول من أكثر الأدوية المخدرة انتشارًا بين سائقي السيارات، موضحًا أن بعض الأدوية بها نسبة من المخدر المعالجة للكحة وللحوامل، تتسبب بالضرورة في تغييب الإنسان وفقدان الوعي لبعض الوقت.

ومن جانبه، صرح اللواء أسامة السويفي، الخبير الأمني بوزارة الداخلية، بأن "السرعة شبح قاتل" هو شعار اليوم العالمي الذي بدأ الاحتفال به عام 1993 وأقرته الأمم المتحدة عام 2005، مؤكدًا أن ضرورة تقليل نسبة الحوادث والتشديد على الضباط لتنفيذ القانون وضبط السائقين وتوقيع غرامات مادية تتراوح من 500 إلى 1500 جنيه وسحب الرخص والسجن من 3 أشهر حتى عام، دور رقابي من جانب وزارتي وزارة الصحة والداخلية لإجراء تحاليل دورية للسائقين لتقليل نسب حوادث المرور بالشوارع والطرق الصحراوية والزراعية السريعة.

وأضاف أن مصر تتكبد خسائر 17 مليار جنيه بسبب حوادث الطرق، حيث إن هناك 15 ألف و578 حادثة خلال 2013 مقابل 15 ألف و516 حادثة بنسبة ارتفاع 4% عن العام الماضي، حيث سجلت مصر 1350 حادثة خلال ديسمبر الماضي.

وقال إن تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية تجعل السائق في غيبوبة تجعله عاجز عن تقدير المسافات بين السيارات جيدًا والتي يجب تحديدها بترك نصف سرعة السيارة من قبل السائق لعدم وقوع كارثة.

ولفت إلى أن الأجهزة الأمنية تقوم بدور فعال في ضبط المخدرات بالتعاون مع الأمن المركزي والموانئ والمطارات، مشيرًا إلى أن سوء الإتجار بالمخدرات يحكمه العرض والطلب في مصر وهو ما يجعلها رائجة وسبب فعال في وقوع الحوادث بنسب مرتفعة.

وشدد السويفي على أن مصر تشهد غزو لمخدر الحشيش من دولتي المغرب ولبنان والمتعاطي المصري يقبل على الحشيش المغربي كما أن أجهزة الأمن وخاصة مكافحة المخدرات تمنع خطوط التهريب وإدخالها إلى مصر بطرق غير مشروعة التي زادت بعد ثورة 25 يناير نظرًا للانفلات الأمني والخلل الواقع مع الدول الحدودية

وأفاد بأن أهم أنواع المخدرات المنتشرة في مصر هي الحشيش والكوكايين والهروين والحبوب المخدرة، كما فقدت مصر العديد من شبابها بسبب تدني سن التعاطي إلى 12 و13 عامًا وهو الخاطر المقبل على مصر.

 

اقرأ أيضًا:

غدا.. بدء منع سير النقل الثقيل من السادسة صباحًا حتى منتصف الليل

النقل: مجلس استشاري لمراجعة صيانة وسلامة الطرق

الجيوشي: "سلامة الطرق" في حالة انعقاد دائم

وزير النقل يلتقى ممثلي جمعية نقل البضائع للحد من الحوادث

فيديو.. الداخلية: قريبًا.. الطرق السريعة عنوان انضباط المرور

وزير النقل: لجنة فحص بصري لـ 54 طريقا بجميع المحافظات

مؤمنة كامل أمينًا عامًا للهلال الأحمر المصري

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان