رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ننشر الخطوات المطلوبة لإشهار "المؤسسة الأهلية"

ننشر الخطوات المطلوبة لإشهار المؤسسة الأهلية

أخبار مصر

غادة والي وزيرة التضامن

ننشر الخطوات المطلوبة لإشهار "المؤسسة الأهلية"

ايمان عبد القادر 15 نوفمبر 2014 13:47

أكد خالد سلطان، رئيس الإدارة المركزية للجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي، أن المستندات المطلوبة لإشهار مؤسسة أهلية طبقًا للقانون 84 لسنة 2002 تسمح لأغلب الجمعيات بالإشهار بسهولة ويسر وأنه لا تعقيدات يقرها القانون أمام من يريد إشهار الجمعية.

وقال لـ "مصر العربية": إن خطوات إشهار الجمعيات تتطلب أن يكون هناك مؤسسين للجمعية دون اشتراط عدد معين، ويمكن أن يكون شخص واحد أو أكثر "طبيعي أو اعتباري".

 

ويضيف سلطان: بعدها يتم إيداع مبلغ من المال "100 جنيه" في حساب صندوق إعانة الجمعيات الأهلية ببنك القاهرة ثم يقوم كل عضو من المؤسسين أن يقدم إقرارًا بأنه لم يصدر ضده حكم نهائي بعقوبة جنائية أو عقوبة مقيدة للحريات في جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة.

 

وأوضح، أنه يشترط أن يكون عدد أعضاء مجلس الأمناء يتراوح من 3 أفراد إلى 15 عضوًا ويشترط أن يكون عدد الأعضاء عدد فردي. ويتعين على جماعة المؤسسين تقديم سند متضمن اسم الشخص المفوض والمسؤول عن القيام باتخاذ إجراءات إشهار الجمعية الخيرية.

 

وأشار إلى أنه يجب كذلك على جماعة المؤسسين تقديم كشف بأسمائهم على أن يتضمن الكشف الاسم الرباعي لكل منهم واللقب والسن والمهنة ومحل الإقامة والرقم القومي الكامل.. ويتم إعداد ملف أصل بالمستندات كلها وإرفاقه بـ7 ملفات أخرى طبق الأصل من الملف الأساسي . وعلى ممثل جماعة المؤسسين تقديم هذه الملفات للجهة الإدارية المختصة الواقع بدائرتها مقر الجمعية لإصدار قرار القيد وإشهار الجمعية.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان