رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الصحة العالمية: نصف مليار انسان مصابون بالسكر حول العالم

الصحة العالمية: نصف مليار انسان مصابون بالسكر حول العالم

أخبار مصر

شعار اليوم العالمي للسكر

في اليوم العالمي للمرض..

الصحة العالمية: نصف مليار انسان مصابون بالسكر حول العالم

بسمة الجزار 14 نوفمبر 2014 16:11

592 مليون مريض بالسكر على مستوى العالم، منهم 12 مليون مصري مهددون بالإصابة بمرض السكر بحلول عام 2035.. أرقام مفزعة تحذر وبشدة في اليوم العالمي لمكافحة السكر مما هو قادم، وتدق ناقوس الخطر من الوقوع فريسة للمرض الذي بات يهدد حياة ملايين المصابين بالمرض.

 

يرجع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة مرض السكر في 14 من نوفمبر إلى عام 1991 الذي حدده الاتحاد الدولي للسكر ومنظمة الصحة العالمية للتوعية بمخاطر المرض وطرق الوقاية منه على مستوى العالم، ومنذ ذلك الحين تحتفي كافة الدول بهذا اليوم في ظل تزايد نسب الإصابة بالمرض.

 

يقول الدكتور هشام الحفناوي، عميد المعهد القومي للسكر والغدد الصماء، إن 15% من المصريين مصابون بالسكر، فمصر تحتل المركز التاسع على مستوى العالم في الإصابة بمرض السكر بأكثر من 7 ملايين مصابًا إلى جانب نسبة كبيرة من المصابين بالمرض دون علمهم.

 

وعن سبل الوقاية من مرض السكر، أشار الحفناوي لـ"مصر العربية" إلى أنه إذا ظهرت أعراض المرض فلابد من الكشف المبكر له وعمل التحاليل اللازمة لمعرفة مستوى السكر في الدم، علاوة على ممارسة الرياضة والمشي والالتزام بتناول الأطعمة الصحية كالخضروات والفاكهة ومنتجات الألبان الطبيعية والابتعاد عن المشروبات الغازية والكحولية والوجبات السريعة والإقلاع عن التدخين، وتجنب السمنة باعتبارها المفتاح السحري للمرض.

 

ولفت الحفناوي، إلى أهمية مشروعات مكافحة السكر التي يقوم بها المعهد وغيره من شركات الأدوية والمنظمات الأهلية والمدنية، موضحًا أن المعهد أطلق مشروع توكيد علاج السكر في جميع محافظات شهريًا وتنظيم مبادرات للتعريف بالسكر وكيفية الكشف المبكر عليه للمواطنين إضافة إلى تنظيم ملتقى علمي ومحاضرات وندوات لأطباء تلك المحافظة للتعريف بالبروتوكولات العالمية لعلاج السكر وكيفية ضبط السكر وقياسه ومضاعفاته.

 

وتابع، أن المعهد يقوم بإرسال قوافل طبية وعلاجية بكافة محافظات مصر وإرسال فرق طبية بالمستشفيات العامة للمحافظة لعلاج المرضى وعمل التحاليل لهم وإعطائهم العلاج مجانًا علاوة على التثقيف الصحي للمرضى للتعامل مع السكر والوقاية من مضاعفاته.

 

ومن جانبها، أوضحت منظمة الصحة العالمية أن نتائج الإحصاءات تشير إلى أن عدد المصابين بمرض السكر من النوع الثاني في مصر يبلغ حاليًا أكثر من 7.5 مليون مريض.

 

وأشارت إحصاءات المنظمة إلى أنه من المتوقع أن تتزايد الإصابة بمرض السكر بصورة أكبر خلال العقدين القادمين حيث يتوقع أن يصل أعداد المصابين بهذا المرض إلى نحو 592 مليون مريض بحلول عام 2035 على مستوى العالم وبزيادة قدرها 55% مقارنة بأعداد الحالات في عام 2013 و هي حوالي 382 مليون .

 

وأفادت أن وزارة الصحة والسكان، تضع أهمية قصوى لإدراج خطط واسعة وممتدة لنشر الوعى الصحي السليم للوقاية من مرض السكر عند المواطنين والدفع من أجل التحكم في مستويات السكر بالنسبة للمرضى.

 

وشددت على أن الحملات القومية للكشف المبكر عن السكر هي إحدى الخطوات الهامة التي تتخذها الدول حاليًا لتعد نفسها لمواجهة التزايد الكبير في انتشار المرض في أغلب أنحاء العالم منذ أواخر القرن الماضي وبدايات القرن الحالي وحتى الآن بصورة ملحوظة.

 

وبحسب إحصاءات الاتحاد الفيدرالي الدولي لمرض السكر، تبين أن مصر تعتبر من الدول ذات إصابة مرتفعة بمرض السكر ومن المتوقع أن تحقق زيادة في عام 2030 تتخطى بها المعدل العالمي لتصل عدد الحالات المصابة بمرض السكر إلى نحو 12.4 مليون حالة أي ما يعادل زيادة بنحو 70 % عن عدد الحالات في عام 2011.

 

اقرأ ايضاً..

السكري">دراسة بطب المنوفية: 14% من سكان مصر مصابون بالسكري

دراسة: المشروبات الغازية تصيب الإنسان بالشيخوخة المبكرة

وزير الصحة: اتفاقية مع الدنمارك للأنسولين تشترط الإنتاج المصري

السكر">"نوفو نورديسك”: 170 حالة وفاة يومية بسبب السكر

بروتوكول بين الصحة و"نوفو نورديسك" لتصنيع الأنسولين بمصر

السكر-في-انتظار-عقار-أوماريجليبتين">وداعًا للأنسولين.. 7 ملايين مصاب بالسكر في انتظار عقار "أوماريجليبتين"

السكر">مصر تحطم الرقم العالمي بموسوعة جينيس لقياس السكر

السكر">إصابة أحد معتقلي سجن المنصورة بالسكر

السكر-يسبب-السرطان-والهشاشة">"بايو كليتا زون" لعلاج السكر يسبب السرطان والهشاشة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان