رئيس التحرير: عادل صبري 10:14 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

كامل الوزير: انتهاء 61% من أعمال الحفر الجاف بالقناة الجديدة

كامل الوزير: انتهاء 61% من أعمال الحفر الجاف بالقناة الجديدة

نهال عبد الرءوف 13 نوفمبر 2014 16:43

قال اللواء كامل الوزير، رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على مشروع قناة السويس الجديدة، إن معدل الحفر الجاف وصل اليوم الخميس، إلى 110 ملايين متر مكعب بنسبة 61% من أعمال الحفر.

 وأضاف خلال المؤتمر الذي عقد بالكيلو 95 بالمدخل الجنوبى للقناة الجديدة الواقعة بمنطقة سرابيوم والتي تمثل نقطة التقاء القناتين الحالية والجديدة، أن الأسبقية الأولى تشمل حفر 180 مليون متر مكعب حفر جاف بطول 35 كيلو، و4 قنوات بطول 4 كيلو مترات، وذلك بعد مرور96 يومًا من بدء المشروع، لافتًا إلى أن المعدلات تسبق البرنامج الزمنى والذي كان من المفترض أن ينتهى في 6 فبراير لينتهى نهاية شهر يناير.

وأشار إلى أن عدد الشركات العاملة بالمشروع تصل إلى 81 شركة مصرية، بالإضافة إلى "كتيبتين" طرق و"كتيبتين" إزالة ألغام لتأمين أعمال الحفر من مخاطر تواجد مخلفات حروب، لأن منطقة الدفرسوار كانت منطقة الثغرة خلال حرب 73 وبها دانات وقنابل تعود للحرب، فيما وصل عدد المعدات 4200 معدة هندسية ما بين حفار وبلدوزر وناقل أتربة.

وتابع: "يعمل على هذه المعدات 20 ألف مهندس وفني وعامل مدنى وعسكرى ونسبتهم لا تتعدى 5% من العاملين بالمشروع".

وأكد الوزير الانتهاء من الحفر بكل من المدخلين الجنوبى والشمالى، بمسافة كيلو متر بكل من قنوات الاتصال، وذلك في 6 نوفمبر الجارى، ونحن جاهزون لإدخال 20 كراكة في وقت واحد، لافتًا إلى أن حفار المرفأ الإماراتى بدأ العمل بالفعل في المدخل الجنوبى، ولكن تم نقله للإسماعيلية من أجل الاحتفال وسيعود مساء للعمل مرة أخرى بالجنوب.

وأشار إلى أنه على آخر الشهر الجارى سيكون قد وصل 5 كراكات تابعة للتحالفين الأجنبيين، وبنهاية بشهر ديسمبر ستصل 12 كراكة، وهي جاهزة على الانتهاء من أعمال التكريك قبل المدة الزمنية المحددة للانتهاء من المشروع.

 

إقرأ ايضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان