رئيس التحرير: عادل صبري 05:09 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور.. متحف محمود سعيد ثلاثة في واحد

بالصور.. متحف محمود سعيد ثلاثة في واحد

أخبار مصر

متحف محمود سعيد

بعد إعادة افتتاحه..

بالصور.. متحف محمود سعيد ثلاثة في واحد

رانيا حلمي 12 نوفمبر 2014 15:59

بعد استمرار غلقه لمدة تزيد عن 4 سنوات، كغيره من المتاحف الثقافية والأثرية التي شكت جدرانها من غياب الزائرين، عاد متحف محمود سعيد بالإسكندرية مرة أخرى لاستقبال جمهوره، معلنًا عن نفسه بما يضمه من لوحات أشهرها لوحة "قناة السويس".

 

المتحف الذي يضم 3 متاحف في مبنى واحد، وهي "متحف محمود سعيد، أدهم وسيف وانلي، الفن المصري الحديث"، تم افتتاحه بقصر محمود سعيد بجناكليس عام 2000، وفي عام 1964 توفي الفنان محمود سعيد، الذي أوصى قبل وفاته بأن يؤول المتحف لوزارة الثقافة على أن يحمل اسمه، وفي عام 1970 تسلمته الوزارة بشكل رسمي واستمرت أعمال التجهيز به حتى افتتاحه عام 2000، إلا أن المتحف أغلق مرة أخرى عام 2010 لإعادة الترميم.

 

تقول نظيرة طمان مدير المتحف، إن إغلاق المتحف في ذلك الوقت جاء بهدف تحديث وتطوير الكاميرات والمنظومة الأمنية، إلى جانب بعض الترميمات في الأسقف والحوائط.

 

وأضافت أن متحف محمود سعيد هو المتحف الأم، وأن سيف وأدهم وانلي تم استحداثهما وهم من أهم الفنانين الإسكندريين، مشيرة إلى أن المتحف يضم أعمال للفنانين المصريين، وما يضمه يمثل كل التيارات الفنية.

 

وأوضحت أن المتحف يفتح أبوابه للجمهور من التاسعة صباحًا للسادسة مساءً من خلال قاعتين للمعارض، وقاعة للأنشطة الثقافية، كما أنه يقدم ورشًا للأطفال في فصل الصيف، وورشًا للشباب على مدار العام.

 

وأكدت طمان أن المتحف يضم أعمالاً فنية عالمية للفنان محمود سعيد، أهمها "لوحة قناة السويس"، مبينة أن الأعمال الموجودة به تمثل الإنسانة المصرية البسيطة، رغم أنه ينتمي للطبقة الارستقراطية، وهو ما يوضح تفاعله مع الطبقة الشعبية الكادحة.

 

كما أشارت إلى أن المتحف تكلف في الترميم الأول الذي استمر من عام 1970 حتى عام 2000 ما يقرب من 18 مليون جنيه، وأن الترميم الأخير تكفل به القطاع المسؤول عن المتحف، كذلك أوضحت أن المتحف يشهد نوعًا من تبادل الأعمال الفنية بينه وبين متحف الفن الحديث بالقاهرة وغيره، فقالت: "عندي لوحة من متحف سيف وانلي ظلت 15 عامًا في مجلس الوزراء ثم عادت".

 

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان