رئيس التحرير: عادل صبري 08:27 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور.. 3 وزراء يضعون قواعد استرداد أراضي الدولة

بالصور.. 3 وزراء يضعون قواعد استرداد أراضي الدولة

أخبار مصر

جانب من اجتماع الـ 3 وزراء

بالصور.. 3 وزراء يضعون قواعد استرداد أراضي الدولة

عبدالله محمد 12 نوفمبر 2014 13:16

اتفق كل من الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمستشار محفوظ صابر وزير العدل، والمستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية، اليوم الأربعاء، على وضع آليات سريعة خلال اﻷسبوع المقبل، للبدء فورا في استرداد حق الدولة من اﻷراضي المنهوبة.

كما بحث الوزراء الثلاثة إمكانية تقنين وضع اﻷراضي التي تم تنميتها، على أن يتم عقد اجتماع مع وزيري الزراعة والسياحة قريبا، لبحث مشاكل اﻷراضي التابعة للجهتين.

وقال وزير اﻹسكان، في تصريحات صحفية، خلال الاجتماع: إن اﻷراضي التى سنبحث وضعها يتعدى سعرها مئات المليارات بلا مبالغة، ويجب تحصيلها بالطرق القانونية القوية، وإدخالها إلى خزينة الدولة، لصالح دفع الاقتصاد خلال المرحلة المقبلة.

 

وأضاف مدبولي: "لو استرددنا هذه اﻷراضي، سنحرك الكثير من المشروعات، ونحتاج إلى آلية قوية محددة للاسترداد، ومراجعة التشريعات الموجودة، ومعرفة أيًا منها المناسب لهذه اﻷراضي، وهل هناك ضرورة لوضع تشريعات جديدة تساعد في سرعة استعادة حق الدولة".

 

وأشار مدبولي إلى أن هناك أراضي تم تخصيصها للتنمية ولم يقم أحد بتنميتها، ويجب استردادها فورًا، وهناك من قاموا بتغيير الاستخدام ونحتاج آلية لها، سواء بالتسعير أو الاسترداد، وهناك أراض تم التعدي عليها وتنميتها، مؤكدًا أنه يجب التعامل مع كافة هذه الأمور، وأن يكون التعامل مع التنمية هو الشرط الوحيد في التعامل مع هذه اﻷراضي.

 

وأكد المستشار محفوظ صابر، وزير العدل، أنه يجب أن يكون هناك آلية فعلية سريعة للتعامل مع اﻷراضي المعتدى عليها، موضحًا أن أراضي الدولة لا تتملك بالتقادم أو وضع اليد، ويجب أن يتم دراسة كل حالة على حدة حتى المتواجدة في المكان الواحد.

 

وشدد المستشار إبراهيم الهنيدي، وزير العدالة الانتقالية، على أنه يجب إعادة تسعير الأراضي بقانون، مع تصوير الحالات المعنية "فضائيًا" ودراسة كل حالة على حدة، مع اجتماع شامل يضم جميع الجهات المعنية باﻷراضي.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان