رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد مفاوضات مع محلب.. عمال "الكوك" يفضون اعتصامهم

بعد مفاوضات مع محلب.. عمال الكوك يفضون اعتصامهم

أخبار مصر

انهاء اعتصام فحم الكوك

بعد مفاوضات مع محلب.. عمال "الكوك" يفضون اعتصامهم

أحمد بشارة 11 نوفمبر 2014 10:41

أنهى عمال شركة فحم الكوك اعتصامهم، فجر اليوم الثلاثاء، بعد تهديدات من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بفضه بالقوة من خلال قوات الشرطة.

وكان "محلب" قد اعترف- خلال الاجتماع الذي جمع بينه وبين أعضاء اللجنة النقابية بشركة فحم الكوك بحضور الإعلامي مصطفى بكري، وأشرف سلمان وزير الاستثمار، وعدد من رجال الأعمال، في نادي المقاولون العرب فجر اليوم - أن الحكومة هي التي طلبت خصم بعض الأرباح التي حققتها الشركة لصالح شركات قطاع عام أخرى خاسرة لعمل توازن، وهو ما أدى إلى تقليص الأرباح التي يحصل عليها العمال من 24 شهرا إلى 7 شهور.

وقال محلب إن هناك 5 شركات تعمل بشكل جيد وتحقق أرباحًا "منها شركة فحم الكوك" وذلك من أصل 26 شركة مملوكة للقطاع العام، ونظرًا لظروف البلاد الاقتصادية، قررت الحكومة خصم بعض الأرباح من الشركات الرابحة وإعطائها للشركات الخاسرة.

وأضاف رئيس الوزراء، في اجتماعه مع العمال، أنه قرر ترضيتهم ورفع الأرباح إلى 11 شهرا بدلا من 7، مطالبا العمال بعدم التفكير في المزيد، قائلا: "ده اللي أقدر عليه وياريت تنهوا الإضراب والاعتصام بدل ما أفضه بالقوة".

من جانبها استنكرت اللجنة النقابية بالشركة ما وصفته بتهديدات رئيس مجلس الوزراء؛ لأنه يعتبر تعسفًا ضد إرادة العمال، مشيرًا إلى أنهم أمام أمر واقع، وليس في يدهم أي شيء سوى الرضوخ إلى قرار المسؤولين وفض الاعتصام والقبول بالرواتب فقط دون النظر إلى الأرباح.

من جانبه، تقدم محمد موسى الطنطاوي - رئيس مجلس إدارة الشركة - وعبد الستار مدير الشؤون القانونية، وزكي بسيوني رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، ببلاغ إلى النائب العام، ضد 20 عاملا، بتهمة تعمد توقف الإنتاج، وتخريب الشركة.

بدوره وعد الإعلامي مصطفى بكري، العمال، بحل الأزمة والوصول إلى حل لسحب البلاغ المقدم من الشركة ضد العمال، بشرطة فض الاعتصام وبدء تشغيل خطوط الإنتاج.

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان