رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الجيوشي: جهاز إيطالي جديد لفحص حالة الكباري

الجيوشي: جهاز إيطالي جديد لفحص حالة الكباري

أخبار مصر

سعد الجيوشى

تشكيل مجلس استشاري لهيئة الطرق

الجيوشي: جهاز إيطالي جديد لفحص حالة الكباري

احمد عطية 11 نوفمبر 2014 08:52

أعلن الدكتور المهندس سعد الجيوشى، رئيس هيئة الطرق والكبارى، بدء تشغيل أول جهاز متطور في مصر والشرق الأوسط متخصص في فحص هياكل الكبارى، خاصة العلوية فوق النيل والسكك الحديدية والتي كان يصعب فحصها بشكل جيد بالطرق التقليدية لتحديد حالتها.

وأكد الجيوشى، في تصريحات صحفية، أنه سيتم بدء التشغيل التجريبى لهذا الجهاز لفحص كوبرى البساتين بالطريق الدائرى - اليوم الثلاثاء - بحضور خبراء إيطاليين من الشركة المصنعة، ووفد من منظمة الجايكا اليابانية، مشيرا إلى أن أفضل ما في هذا الجهاز هو تصميمه المِفصَلى الذي يسمح بالوصول إلى أقصى وأبعد مكان موجود أسفل هيكل الكوبرى، حيث كانت الطريقة التقليدية تتم بالسقالات وكانت مكلفة ومهدرة للوقت وكانت تلاقى صعوبة جدًا خاصة أسفل كبارى النيل.

وأوضح رئيس الطرق أن هذه المعدة تقوم بالتمركز أعلي الكوبري بالسيارة المجهزة لذلك ذات الأذرع الهيدروليكية ويتم التحكم وفتح هذه الاذرع من خلال وحدة تحكم أعلى السيارة المجهزة ويتم إنزال فريق الفحص والصيانة على متن منصة المقدمة من خلال هذا الذراع المفصلى أسفل الكوبري، ومن هناك يمكنهم التواصل مع فريق العمل على سطح الكوبرى عن طريق نظام الاتصال الداخلي كما تستغرق عملية فتح الأذرع بضع دقائق فقط.

وأشار الجيوشى إلى أن هذه المعدة هي أحد الركائز الأساسية التي ستعتمد عليها الهيئة في منظومة فحص وصيانة الكبارى في المرحلة المقبلة، وذلك في إطار تحسين كفاءة وصيانة الكباري التابعة للهيئة والتي تتم بالتعاون بين الهيئة العامة للطرق والكباري وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، يبلغ وزن السيارة 18 طن، ويبلغ طول الذراع أسفل الكوبري 15 مترا وتبلغ حمولة السيارة 450 كجم (4 أفراد + 130 كجم عدة) وتقدر قيمة السيارة المجهرة 4 مليون جنيه.

في نفس السياق قرر رئيس هيئة الكبارى " target="_blank">الطرق والكبارى تشكيل مجلس استشاري للهيئة يضم كبار الخبراء والعلماء في مجال الطرق والكباري والنقل من الجامعات، وعقد المجلس أولى اجتماعاته أمس بحضور نخبة من هؤلاء الخبراء.

وصرح الجيوشى، أن الاجتماع الأول استعرض ما تم إنجازه في الهيئة خلال الستة أشهر التي تولى فيها المسؤولية في مجالات صيانة الطرق والكباري ومعدلات الأمن والسلامة ورفع الكفاءة أيضا التعاقد على شراء أحدث معدات الصيانة في العالم، ودور الهيئة في المشروع القومي للطرق وإنشاء شركات استثمارية تهدف إلى تنمية مواردها لتخفيف العبء عن الموازنة العامة للدولة بالإضافة إلى الحملات التي قامت بها الهيئة لإزالة التعديات على أملاكها.

وقال في تصريحات صحفية "أن الهدف من إنشاء هذا المجلس أن يكون بيت خبرة مجاني للهيئة يناقش خططها ورؤيتها في مجال الطرق والكباري والنقل البري وهو عمل تطوعي والعضوية فيه مفتوحة لكل أصحاب الخبرات الوطنية التي تريد أن تساهم بعلمها في خدمة البلد".

وأضاف أنه عرض على المجلس أيضا خطة الهيئة لعام ٢٠١٤-٢٠١٥ وسوف يتلقى ملاحظته عليها ورغم أن آرائه غير ملزمة قانونا فإنه سوف يأخذ بها طالما إنها تفيد الهيئة والصالح العام.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان