رئيس التحرير: عادل صبري 04:19 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالمستندات.. لقاح صيني بمستشفيات الصحة يسبب الوفاة

بالمستندات.. لقاح صيني بمستشفيات الصحة يسبب الوفاة

أحمد عبد الفتاح 20 يونيو 2013 18:43

طالبت الدكتورة عزة الشربيني، استشارى الحميات والكبد رئيس وحدة الأبحاث العلمية بمستشفى حميات طنطا، بالتحقيق مع المسئولين عن استيراد  اللقاح الصيني لعلاج "عضة الكلب" لوزارة الصحة للمرة الثانية، لتعريضه حياة الأطفال الصغار، والمرضى لخطر الإصابة والموت، وشددت على ضرورة وقف العمل باللقاح.

 

وقالت الشربينى، إن اللقاح غير معتمد رسميا من منظمة الصحة العالمية ويسبب العديد من المشاكل الصحية للمرضى بل ووفاتهم، وأن وزراة الصحة ترسل بيانات مضللة لمنظمة الصحة العالمية، بخلو مصر من المرض.

 

ولفتت إلى أن مستشفى حميات طنطا استقبل طفلا يدعى ناجى أحمد على الجزار  5سنوات ، في يوم الثلاثاء 21 مايو 2013 ، بتذكرة رقم 1284 ، فيما أجمع معظم أطبائه المعالجين على إصابته بمرض الكلب، فضلا عن التهاب سحائى بكتيرى، وفقا للتاريخ المرضى ،  والأعراض الإكلينيكية، وتحليل السائل النخاعى الذى أجرى مرتين.

 

وقالت: "الطفل الآن فى حالة غيبوبة كاملة لا ينتظر منها شفاء بسبب اللقاح الذى تلقاه الطفل بعد أن عقره كلب فى الوجه منذ شهر".

 

وتابعت مستشفى حميات طنطا، استقبلت عام 2009، أربعة حالات مصابة بعضة الكلب، فتم علاجهم بواسطة اللقاح الصينى، فتسبب فى وفاة ثلاثة منهم، أما الرابع فاستمر فى غيبوبة كاملة لعدة أشهر، وانقطعت أخباره بعد خروجه من المستشفى، وأكدت أن نسبة شفاء المصابين بلقاح سليم تصل إلى 99%.

 

وكشفت الشربينى، أنها تقدمت وقتها بشكوى للرقابة الإدارية عن خطورة  اللقاح، فقررت وزارة الصحة استبداله بلقاح آخر فرنسى مصدق عليه من منظمة الصحة العالمية، ولم ترد إلينا حالات بعد ذلك، ولكنى فوجئت منذ أشهر بعودة اللقاح الصينى المميت مرة أخرى لمستشفيات وزارة الصحة، فتوقعت حدوث الكارثة منذ أكثر من شهر، قبل دخول الطفل المريض لمستشفى الحميات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان