رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 صباحاً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

"التعليم": 7 سبتمبر بداية العام الدراسي

"التعليم": 7 سبتمبر بداية العام الدراسي

مصر العربية 19 يونيو 2013 18:02

اعتمد المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2013/2014 ليبدأ يوم 7 سبتمبر المقبل.

وتضمنت الخريطة الزمنية انتهاء الفصل الدراسى الأول فى 16 يناير المقبل وبدء إجازة نصف العام فى 18 يناير، وبدء الفصل الدراسي الثاني فى 1 فبراير من العام المقبل.

وتبدأ امتحانات النقل والشهادات المحلية في 17 مايو المقبل، وامتحانات الدبلومات الفنية في 31 مايو وامتحانات الثانوية العامة فى 14 يونيو 2014.

وبمقتضى الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد يكون عدد أيام الدراسة الفعلية 219 يوما (107 أيام للفصل الدراسي الأول، و112 يوما للفصل الدراسي الثاني).

وتمت التوصية خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور "إبراهيم غنيم" وزير التربية والتعليم المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي اليوم الأربعاء، بدراسة إلغاء تدريس المستوى العادي للغة الإنجليزية بالمدارس التجريبية والخاصة والاكتفاء بالمستوى الرفيع فقط، وذلك في سنوات النقل، لأنه من غير المجدي بالنسبة للطالب دراسة مستويين من المادة في عام دراسي واحد.  

وتمت التوصية خلال الاجتماع بدراسة إلغاء تدريس المستوى العادي للغة الإنجليزية بالمدارس التجريبية والخاصة والاكتفاء بالمستوى الرفيع فقط، وذلك في سنوات النقل، لأنه من غير المجدي بالنسبة للطالب دراسة مستويين من المادة في عام دراسي واحد.

وحلا لمشكلة ارتفاع الكثافة بالفصول في عدد من المحافظات المزدحمة، قدم المهندس عدلي القزاز، مستشار الوزير لتطوير التعليم، مقترحا بإعادة توظيف المباني المدرسية لتقليل الكثافات داخل الفصول الدراسية.

حيث يتم الاستفادة من المباني بتقسيم العمل بمدارس التعليم الأساسي، تقسيما مرحليا خلال فترتين دراسيتين (صباحية ومسائية)، لتشغيل كافة المدارس في الفترة الصباحية لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية، وتشغيل نفس المدارس بالمحافظة في الفترة المسائية كمدارس للمرحلة الإعدادية.

وتم طرح هذا المقترح للدراسة من قبل أعضاء المجلس قبل تنفيذه لبيان مدى إمكانية تطبيقه.

وعن الكتب المدرسية، أكد الوزير أنه ولأول مرة تم طباعة الكتب عن طريق مناقصة عامة، مشيرا إلى أن المليم في الورقة الواحدة يوفر 30 مليون جنيه.

وأضاف، أنه تم اتخاذ قرار بتدوير الكتب المدرسية وذلك باستلامها من الطلاب سواء كانت صالحة أو غير صالحة، مشيرا الى أنه لو تم تدوير 10% من الكتب، سيوفر ذلك 100 مليون جنيه.
وعن المشروع الجديد للثانوية العامة، أشار المهندس القزاز إلى أن هذا المشروع لا يعني إلغاء الثانوية العامة وإنما تطويرها، لافتا إلى أنها سوف تكون شرطا من شروط دخول الجامعة، ولكن ليست الشرط الوحيد، حيث يتم عمل امتحان تأهيلي خاص بكل كلية تحدد مواده حسب التخصصات الموجودة، ويستطيع الطالب، أن يتقدم لهذا الامتحان لمدة 5 سنوات بعد حصوله على الشهادة.

وصرح القزاز، بأن طلاب التعليم الفني ستكون لهم نفس الفرص في دخول الجامعة، لافتا إلى أن هذا يشجع على الالتحاق به وتغيير نظرة المجتمع لخريجيه.

 وأكد المهندس القزاز، أنه لن يتم تطبيق المشروع إلا بعد موافقة مجلس النواب عليه، وسيطبق على من يلتحق بالصف الأول الثانوي في العام المقبل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان