رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 صباحاً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

مراجعة لائحة الطلاق ومشروع انتخاب البابا

مراجعة لائحة الطلاق ومشروع انتخاب البابا

أخبار مصر

البابا تواضروس الثاني

المجمع المقدس ينظر أزمة "أمونيوس" غدًا

مراجعة لائحة الطلاق ومشروع انتخاب البابا

معتصم الشاعر: 19 يونيو 2013 13:38

ينظر المجمع المقدس في اجتماعه صباح غد الخميس، برئاسة البابا تواضروس الثاني بالمركز الثقافي القبطي بالكاتدرائية المرقسية، أزمة الأنبا أمونيوس، أسقف الأقصر المبعد عن إيبارشيته، ولائحة 38 الخاصة بالطلاق، والتي ألغيت في فترة البابا شنودة الراحة، إضافة إلى لائحة انتخاب البطريرك .


وقال مصدر كنسي لـ "مصر العربية" إن اللجنة البابوية المشرفة على أزمة الأنبا أمونيوس أنهت تقريرها وستسلمه للبابا تواضروس خلال اجتماع الغد، وذلك بعد جلسات تحضيرية بالمقر البابوي استمرت 5أيام.

 

وكان عشرات الأقباط من أهالى الأقصر قد تظاهروا داخل الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، الأسبوع الماضي، مطالبين بعودة الأنبا أمونيوس الموقوف لمطرانيته بعد قرار المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية إيقافه عن العمل منذ 13 عاما.

 

ومن جانب آخر، قال المستشار منصف سليمان - عضو اللجنة القانونية المشرفة على صياغة لائحة جديدة لـ"انتخاب البطريرك" بتكليف من البابا تواضروس الثاني - إنه تقدم بمشروع "ورقة عمل" تتضمن صياغة جديدة للائحة التي أجريت الانتخابات البابوية الماضية وفقا لها.


وأَضاف أن "مشروع اللائحة الجديدة" يضمن الإبقاء على تصعيد ثلاثة من المرشحين للقرعة الهيكلية، إلى جانب حق الشعب في مشاركة "الإكليروس" بانتخاب البابا، وانتهاءً بـ"توسيع" قاعدة الناخبين في الفترة القادمة، مشيرا إلى أن مسألة ترشح أساقفة الإيبارشيات للبابوية تم تأجيلها مؤقتا .


وكشف سليمان عن تسليم "ورقة العمل" لأساقفة المجمع المقدس إبان الاجتماعات التحضيرية التي بدأت مطلع الأسبوع الجاري  لدراستها وفقا للقانون الكنسي، على أن يتم تعديلها نهائيا بعد 6أشهر.

 

وكان الأنبا باخوميوس، مطران البحيرة و"قائم قام البطريرك السابق"، قد أكد اشتراطه على المرشحين الثلاثة للقرعة الهيكلية قبيل فوز "البابا تواضروس" تعديل لائحة انتخاب البطريرك التي أثارت جدلا واسعا بسبب جمود بعض بنودها وفقا لرؤية القانونيين الأقباط.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان