رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صيد زريعة الأسماك من بحيرة البرلس.. الربح على أنقاض الثروة السمكية

صيد زريعة الأسماك من بحيرة البرلس.. الربح على أنقاض الثروة السمكية

أخبار مصر

بحيرة البرلس

القانون غائب.. والعقاب غير رادع

صيد زريعة الأسماك من بحيرة البرلس.. الربح على أنقاض الثروة السمكية

اشرف عبدالحميد 28 أكتوبر 2014 08:27

أسرع الطرق للربح، ثراء يبني أركانه على أنقاض البيئة وتجريف البحيرة والإضرار ببقية الصيادين، لكن الجشع يعمي العيون، والعقاب غير رادع، وآليات تطبيقه غائبة.. وما عليك إلاّ أن تشتري القوارب السريعة "لانشات"، ثم تجرد قلبك من الضمير وقيم مراعاة البيئة وأرزاق الآخرين وتبدأ في الصيد الجائر لزريعة الأسماك، أما القانون –إن وجد-فهو لا يتعدى غرامة 100 جنيه.

 

ويعتبر صيد زريعة الأسماك من بوغاز البرلس بمحافظة كفر الشيخ طريقا سريعا لتحقيق مكاسب للمخالفين دون مراعاة للأضرار التي يتسبب فيها من تجريف البحيرة من الزريعة، أما إجراءات التصدي لهم فيمكن التغلب عليها.

 

محمد رزق موافى رئيس مركز مستقبلنا الحقوقي أوضح من جانبه أن الصيد في البوغاز وعلى مقربة منه بتلك الطرق التي تسبب التجريف ممنوع قانونا؛ إلا أن تلك المافيا تملك كل الصلاحيات والإمكانات لفعل ذلك والإفلات من العقاب.

 

وأضاف: تحقق تجارة زريعة الاسماك الثراء الفاحش لأصحابها نظرا لبيع الزريعة بمبالغ طائلة لأصحاب المزارع السمكية المتاخمة للبحيرة والتي استولى اصحابها على مساحات من البحيرة وحولوها الى ملكية خاصة لهم.

 

الزريعة.. أعلاف

 

وقال خالد حتاتة من شباب بلطيم: "سارقو الزريعة يقومون بتجفيفها واستغلالها في صناعة أعلاف الأسماك والحيوانات بشكل يحقق الربح لهم، مشيرا إلى أنهم يستخدمون "لانشات" ممنوعة من السير في البحيرة لتعليق شباك مخالفة لتجريف البحيرة من الأسماك وخاصة الزريعة مما يتسبب في ضيق الرزق على صغار الصيادين في البحيرة والذين اشتكوا قلة الرزق وندرة الأسماك بعد السطو اليومي على البحيرة.

 

وأضاف محمد الدعدر "صياد": الخير قل في البحيرة والاسماك هجرتها بسبب تجريف البحيرة كل يوم من اللانشات المخالفة التي يملكها عدد من مافيا البحيرة، فاللانشات تستحوذ على كمية كبيرة من الأسماك في طلعة واحدة".

 

والتقط منه الحديث محمود السيد صياد قائلا: إن "قانون البحيرة زي قانون الغابة القوى يأكل الضعيف واللانشات وقفت حال الصيادين من الصيد في البحيرة"؛ مشيرا الى ان البحيرة يعيش على خيرها 250 ألف اسرة سواء في بلطيم او مركز الرياض او مركز سيدي سالم، مناشدا الامن بضرورة شن حملة امنية مكبرة لفرض السيطرة على البحيرة.

 

غير رادع

 

من جانبه قال المهندس محمد زيدان مدير الثروة السمكية في كفر الشيخ: إن القانون غير رادع لمكافحة صيد الزريعة من بحيرة البرلس وامام بوغاز البرلس، مشيرا ان الغرامة 100 جنيه فقط وتعتبر غرامة وليست جنحة او جناية مما زاد من ارتكاب واقعة سرقة الزريعة.

 

وأضاف لـ "مصر العربية": إن الثروة السمكية تلقي كل عام ملايين الزريعة لتنمية بحيرة البرلس بالأسماك حتى يستطيع الصيادون الحصول على لقمة العيش من خير البحيرة.

 

وأوضح أنه تم تطهير بوغاز البرلس بالكراكات الخاصة بهيئة الثروة السمكية وعمل مجرور في البحيرة وممرات لدخول مياه البحر المتوسط الى البحيرة لتنميتها والقضاء على البوص الذي يعطل الصيد في البحيرة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان