رئيس التحرير: عادل صبري 05:45 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"المركزي للمحاسبات" يتخلى عن سرية تقاريره لمحاربة الفساد

المركزي للمحاسبات يتخلى عن سرية تقاريره لمحاربة الفساد

أخبار مصر

المستشار هشام جنينة

"المركزي للمحاسبات" يتخلى عن سرية تقاريره لمحاربة الفساد

فتحى المصرى 18 يونيو 2013 15:42

كشف الدكتور أحمد درويش، وزير التنمية الإدارية السابق، عن الملامح الرئيسية لتشريع المفوضية الوطنية لمكافحة الفساد .

 

فيما أوضح "محمد زكي" مدير عام القضايا بالجهاز المركزي للمحاسبات أن الجهاز قرر التخلي عن العمل بسرية تقارير الجهاز، دعما للشفافية ومحاربة للفساد.

 

وأوضح خلال كلمته بمؤتمر اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد، اليوم، أن هناك 3 محاور رئيسية لمكافحة الفساد الأولى، يتمثل في تحقيق الوقاية من الفساد، من خلال جمع البيانات والمؤشرات، لإصدار التوصيات الخاصة بتشريعات وإجراءات منع حدوث الفساد في المقام الأول.

 

والثاني يتمثل في إجراء التحريات، وسيكون للمفوضية الدور الخاص في وضع إطار التنسيق والتعاون بشكل مؤسسي بين الجهات المختلفة العاملة في هذا المجال.

والثالث هو مرحلة المحاكمة، وسيكون على المفوضية النظر في التشريعات الخاصة بحماية الشهود والعقوبات الرادعة.

وطرح "محمد زكي" مدير عام القضايا بالجهاز المركزي للمحاسبات، رؤية الجهاز في استئصال الفساد، مشيرًا إلى أنه كان من الأولى تطبيق التنسيق بين الأجهزة الرقابية من قبل، وليس الآن.

 

وقال: "إن المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركز للمحاسبات، سبق الجميع بالدعوة للتنسيق بين الأجهزة الرقابية والمحاسبية في مصر لمواجهة الفساد بأسلوب فريق العمل الجماعي".

 

وأوضح، أن المستشار جنينة، نحى جانبًا العمل بسرية تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات وفقا لقانونه رقم  144 لسنة 1981، الذي حدد جهات الاطلاع على تقاريره وهي رئيس الجمهورية ومجالس الشعب والشورى والوزراء فقط.

 

وأضاف، أن رئيس الجهاز قرر التعاون بالمستندات الكاشفة للفساد المالي وإهدار المال العام التي أعدها أعضاء المركزي للمحاسبات، لتكون في حوزة الرقابة الإدارية والكسب غير المشروع ومباحث الأموال العامة، وجهات التحقيق لتباشر تحقيقاتها وتحرياتها حول وقائع الفساد، تمهيدًا لإحالة المتورطين للمحاكمة بناء على أدلة ثبوت مستندية لا تقبل الشك.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان