رئيس التحرير: عادل صبري 09:35 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

النقل: إلغاء اتفاقية "الرورو" مع تركيا لاعتبارات أمنية

النقل: إلغاء اتفاقية الرورو مع تركيا لاعتبارات أمنية

أخبار مصر

صورة لميناء العين السخنة

النقل: إلغاء اتفاقية "الرورو" مع تركيا لاعتبارات أمنية

احمد عطية 26 أكتوبر 2014 17:01

أخطرت الحكومة المصرية الجانب التركي بعدم تجديد اتفاقية الخط الملاحي "الرورو" بموانئ دمياط، والأدبية، وبورتوفيق، والسخنة، وبورسعيد بدءًا من 29 أبريل المقبل.

وقال مصدر بوزارة النقل، في تصريحات لـ "مصر العربية": إن الاتفاقية التي أبرمت مع تركيا في أبريل 2012 لمدة ثلاث سنوات تنتهي في 29/4/2015 لن تجدد مرة أخرى

وأوضح المصدر، أن تركيا نقلت منذ بدء الاتفاقية وحتى الأسبوع الأول من الشهر الماضي 241 رحلة، من ميناءي الأدبية وبورتوفيق إلى ميناء ضبا السعودي مقابل 230 رحلة من ميناء ضبا إلى مينائي الأدبية وبورتوفيق؛ حيث تم شحن 19090 شاحنة معبأة مقابل مغادرة 18583 شاحنة.

وأضاف المصدر، أن الموانئ حققت إيرادات بلغت حوالي 5 ملايين دولار شاملة رسوم الشاحنات وتراكي العبارات التي قامت بنقلها إلى الموانئ السعودية، مشيرًا إلى أن هذة المكاسب تعد قليلة جدًا.

وقال المصدر، إن تركيا ليس أمامها بديل سوى المرور ببضائعها من خلال قناة السويس، مشيرًا إلى أن الاعتبارات الأمنية والسياسية والاقتصادية وراء إلغاء الاتفاقية من أول أبريل المقبل.

والرورو عبارة عن اتفاقية وقعت بين مصر وتركيا في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، تعفي مصر بمقتضاها تركيا من رسوم مرور بضائعها عبر قناة السويس، والاكتفاء بشحن بضائع تركيا إلى الخليج عبر ميناءي السخنة والسويس، حتى لا تتحمل البضاعة التركية مصاريف شحن القناة.

 

اقرأ أيضًا:

مصدر رسمي لـ مصر العربية: القاهرة لن تلغي اتفاقية الرورو مع أنقرة

أردوغان: إصلاح الأمم المتحدة بات ضرورة حتمية

وزارة النقل.. أربع سنوات من الإخفاق والتخبط

الجيوشي يطلق مبادرة استبدال المطبات العشوائية بصوتية

الطرق تبدأ حملة لنظافة الدائري الاثنين القادم

النقل: المواطنون لم يستغلوا مجانية المواصلات في الانتخابات


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان