رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الإسكان تقلص دور أجهزة المدن الجديدة للمرة الثانية

الإسكان تقلص دور أجهزة المدن الجديدة للمرة الثانية

أخبار مصر

مصطفى مدبولي وزير الإسكان

وسط غضب موظفي المجتمعات العمرانية

الإسكان تقلص دور أجهزة المدن الجديدة للمرة الثانية

عبدالله محمد 25 أكتوبر 2014 13:57

حصلت "مصر العربية" على مستند من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية يفيد بإرسال الوزارة ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية خطابًا لأجهزة المدن الجديدة؛ لحصر مشروعات المياه والصرف الصحي الجاري تنفيذها؛ لعرضها على المركز القومى بحوث البناء والإسكان.


وأثار هذا الخطاب استياء العاملين بهيئة المجتمعات العمرانية وأجهزة المدن الجديدة؛ حيث أكد العاملون بالهيئة لـ"مصر العربية" أن هذا القرار يقلص دور الهيئة بالوزارة ويبعدها عن ضوء الأحداث، مشيرين أن الوزارة تتعمد إسناد أعمال الهيئة للهيئات والمراكز الأخرى بالوزارة وخارجها، مثلما حدث منذ أيام، عندما تم التنازل عن الأراضي الصناعية بأجهزة المدن الجديدة لهيئة التنمية الصناعية بوزارة الصناعة، بعدما كانت الأراضي الصناعية تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان.


وأضافوا: "أصبحت أجهزة المدن الجديدة لا تسيطر على التشغيل والصيانة وتحصيل الاستهلاك، علاوة على المناطق الصناعية، وكذا عدم الإشراف على أي مشروع جارٍ أو سيتم تنفيذه في أجهزة المدن سواء مرافق أو طرق أو خدمات أو إسكان”.


كما استاء مهندسو ومشرفو أجهزة المدن الجديدة من اقتصار دورهم بعد هذه البرتوكولات على حصر مخالفات المباني وإشغال الطريق، مؤكدين أنهم أصبحوا مثل الوحدات المحلية التي تتبع لها مجموعة قرى أو أحياء.


يذكر أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية ومركز بحوث الإسكان بشأن إشراف المركز على تنفيذ مشروعات شبكات المياه والصرف الصحي، الجاري تنفيذها والتي سيتم طرحها.


كما يذكر أن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء شهد توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي الصناعة والإسكان يستهدف تنظيم الضوابط الخاصة بولاية وتخصيص الأراضي الصناعية بالمدن الجديدة.


وبموجب هذا البروتوكول فإن هيئة التنمية الصناعية بوزارة الصناعة ستتولى نيابة عن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوزارة الإسكان صاحبة الولاية على كافة الأراضي الصناعية – اتخاذ كافة إجراءات طرح وحجز وتخصيص الأراضي وإلغائها والتنازل عنها بالمناطق الصناعية بالمدن الجديدة للمستثمرين، وكذا اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بتنمية تلك المناطق وتحديد الأنشطة الصناعية والاشتراطات البنائية للمشروعات الصناعية بها ولها في ذلك صلاحيات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المنعقدة لها بموجب قانون إنشائها رقم 59 لسنة 1979، والقرارات المنفذة له وذلك بالنسبة للمناطق الصناعية بالمدن الجديدة.


 

اقرأ أيضاً
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان