رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

المصل واللقاح: مصر لن تستورد إنسولين بحلول 2020

المصل واللقاح: مصر لن تستورد إنسولين بحلول 2020

أخبار مصر

المصل واللقاح: مصر لن تستورد إنسولين بحلول 2020

وإنتاج 25 مليون زجاجة محليًا

المصل واللقاح: مصر لن تستورد إنسولين بحلول 2020

بسمة الجزار 25 أكتوبر 2014 10:41

صرح الدكتور نبيل الببلاوي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القابضة للمصل واللقاح "فاكسيرا"، بأن مصر لن تستورد إنسولين من الخارج بحلول عام 2020، مؤكدًا إنتاج 25 مليون زجاجة محليًا داخل مصنع 6 أكتوبر للإنسولين البشري وبالاتفاق مع شركة نوفو نورديسك بتكلفة إجمالية للمشروع حوالي 208 ملايين جنيه.

وأكد في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن الشركة تسعى من خلال هذا المشروع لتوفير الإنسولين للمواطن المصري في أي وقت، إلى جانب توفير العملات الصعبة بدلًا من استيراد المنتج النهائي بمبالغ باهظة على أن نستورد المواد الخام فقط، بالإضافة إلى الحفاظ على سعر الإنسولين على مدار 10 أعوام مقبلة مع إحداث تغير طفيف في سعره بما يعادل تغير معدل صرف الدولار.

وأشار الببلاوي إلى أن المشروع ينقسم إلى عدة مراحل أولها بدأت بالفعل بتوقيع العقد بين الشركتين وإعداد اجتماعات وورش عمل بمشاركة أكثر من 7 خبراء وفنيين من شركة نوفو لتدريب العاملين من فاكسيرا على عمليات الإنتاج وتحديث خطوات الإنتاج وتركيب ماكينة التغليف وتجهيز المناطق المتفق عليها من المخازن والثلاجات حسب الاتفاق مع الجانب الفني لنوفو.

وتابع أن المرحلة الثانية تستمر 4 أعوام ونصف تشمل خطوة التعبئة التي ستبدأ بداية 2015 المقبل ومن ثم الإنتاج بداية 2018 المقبل ذلك للحصول على إنسولين عالٍ الجودة، موضحًا أن المشروع بأكمله سيتم بمصنع فاكسيرا بمدينة 6 أكتوبر، قائلًا: ونأمل في تصدير الإنسولين المصري لدول الخارج بعد موافقة شركة نوفو وبزيادة طاقات العمل وتغطية احتياجات مصر.

وأضاف أن الأرباح المتوقع تحقيقها من وراء مشروع الإنسولين المحلي قد تصل إلى 9.5 مليون جنيه في المرحلة الأولى، و57 مليون جنيه في المرحلة الثانية، مشددًا على أن الاتفاق يضمن توفير الإنسولين لوزارة الصحة بسعر التوريد الحالي وفقًا لبنود المناقصة مع شركة نوفو وهو 18.5 جنيهًا، بينما يصل سعره للجمهور إلى 31.5 جنيه.

ومن جانبه، قال الدكتور وليد الصاوي، ممثل شركة نوفو نورديسك: إن توقيع هذا البروتوكول يعد نجاحًا كبيرًا سيساهم في نقل تكنولوجيا التصنيع من شركة نوفو باعتبارها إحدى الشركات متعددة الجنسيات العاملة في مجال صناعة الدواء، مشددًا على ضمان تدريب الكوادر الفنية والحصول على مصنع وطني متطور يمكنه الحصول على الشهادة الأوروبية.

وأوضح أنه بموجب هذا الاتفاق ستتولي الشركة تحت إشراف وزارة الصحة وبالتعاون مع فاكسيرا، مهمة إنشاء 26 مركزًا طبيًا وعيادة على مستوى الجمهورية لعلاج مرضى السكر محافظات مصر لمرضى السكر غير القادرين خلال 3 أعوام، علاوة على تقديم 60 ألف قلم حقن أنسولين (قلم نوفو ) سنويًا لمدة 10 أعوام مجانًا لجميع المرضى بتكلفة 134 جنيه لكل قلم.

ولفت الصاوي إلى أن إنسولين شركة نوفو يمثل 80% من الاستهلاك المصري نظرًا لارتفاع جودته وثبات سعره، بمعنى أن كل 10 مرضى يستخدمون الإنسولين في مصر منهم 8 يعالجون بإنسولين شركة نوفو و2 بإنسولين شركات أخرى.


اقرأ أيضا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان