رئيس التحرير: عادل صبري 05:19 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تفاصيل شراء 16 قطارا جديدا من المجر

تفاصيل شراء 16 قطارا جديدا من المجر

أخبار مصر

هاني ضاحي وزير النقل

تفاصيل شراء 16 قطارا جديدا من المجر

أحمد عطية 24 أكتوبر 2014 20:24

كشف المهندس هاني ضاحي، وزير النقل، عن تفاصيل عرض تلقته الحكومة المصرية من حكومة دولة المجر، لتوريد 700 عربة و16 قطارا لصالح هيئة السكة الحديد، مشيرا إلى رغبة الوزارة في شراء 700 عربة ووحدات متكاملة للقطارات والمزلقانات من خلال تسهيلات تمويلية مقدمة من أحد البنوك التجارية.

 

وأضاف الوزير في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية": "طلبنا شروط الصفقة وحضر مسئولو البنك، وطالبوا بفائدة قدرها 4.5% على القرض المطلوب وخمس سنوات كفترة سماح للسداد".

 

وأكمل ضاحي: "بعد المفاوضات مع البنك وصلنا لمعدل فائدة 2% وفترة سماح 5 سنوات لسداد القرض، كما توصلنا إلى نسبة فائدة تصل إلى 1.8 % إذا تم السداد خلال 10 سنوات".

 

وكشف الوزير عن إرسال العرض التمويلي المجري على وزارة التعاون الدولي، وكذلك وزارة المالية والبنك المركزي والجهات الثلاث أبدت موافقتها على الشروط، ووصفت الشروط بالميسرة، وأتاحت بديلا آخر للتمويل المجري، وهو تمويل 85% من الصفقة بالعملة الأجنبية و15 % يتم تمويلها ذاتياً ومحلياً.

 

وأشار الوزير إلى أنه بالنسبة للعروض الفنية، فإن الوزارة أبلغت الجانب المجري أن ائتلافا دوليا مكونا من 4 شركات مجرية وإسبانبة وغيرها سيتقدم بالعرض المالي والفني معاً، ولو حدث هذا فسنفحصها وسوف يتم إرسال لجان من الوزارة وخبراء من السكة الحديد لمعاينة المصانع وإمكانياتها ومواصفات وصلاحيتها، وبعد ذلك سنجلب أحد بيوت الخبرة التابعة للبنك الدولى لتقييم هذه العروض.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان