رئيس التحرير: عادل صبري 02:43 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الصحة: ما أثير عن استيراد سوفالدى معلومات مغلوطة

الصحة: ما أثير عن استيراد سوفالدى معلومات مغلوطة

أخبار مصر

وزير الصحة

وتؤكد: 15 شركة تستعد لتصنيعه محليًا

الصحة: ما أثير عن استيراد سوفالدى معلومات مغلوطة

بسمة الجزار 24 أكتوبر 2014 15:39

نفى وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوى ما تداولته بعض وسائل الإعلام مؤخرًا حول استيراد عقار سوفالدى والكميات المتفق عليها ومواعيد تسليمها، مشيرا إلى أن كل ما نشر شائعات مغلوطة تثير القلق لدى المواطنين، لا سيما مرضى فيروس سى الذين راودتهم أحلام الشفاء مرة أخرى بعد بدء العلاج بالعقار.

 

وتابع الوزير فى بيانه اليوم بأن تلك المعلومات المغلوطة توجه الرأى العام فى مسار قد يضر باستقرار الأمن الدوائى المصرى، وتبخس دور الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة فيما أدته من مجهودات فى توفير العقار للمريض بما يمثل 1% من سعره العالمى.

 

وقال إن الوزارة لم تفرض أى نوع من السرية حول تفاصيل التعاقد، وأن العقد الذى وقعته مع الشركة تمت مراجعته قانونيا بالوزارة قبل توقيعه، نافيا وضع الشركة أى شروط سوى طلبها ضمانات لا تضر بالمريض، وهى ضمانات لعدم تهريب الدواء خارج مصر بسبب انخفاض السعر فيها عن باقى الدول.

 

وأشار عدوى إلى أن العقد الذى تم توقيعه مع الشركة به أحد البنود التى تنص على التزام الطرفين بتعهداتهما مع حق اللجوء للقانون فى حالة عدم التزام أى طرف بتعهداته، وفى حالة عدم التزام الشركة بالتوريد فمن حق الوزارة اللجوء للمحاكم المصرية ومقاضاة الشركة.

 

وأوضح أن الاتفاق مع الشركة المنتجة لعقار سوفالدى ينص على توريد 225 ألف علبة على مراحل حتى نهاية فبراير المقبل، وبالفعل تسلمت الوزارة أول دفعة عبارة عن 50 ألف علبة، والأسبوع المقبل تتسلم 35 ألف علبة والشهر المقبل تتسلم 42 ألف علبة، وفى ديسمبر تتسلم 59 ألف علبة، ثم تصل باقى الكمية قبل نهاية شهر فبراير المقبل.

 

وأضاف أن الشركة الأمريكية المنتجة قد تقدمت بطلب لمكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمى للحصول على حقوق الملكية الفكرية فى مصر حتى لا يصبح من حق الشركات المصرية إنتاج الدواء محليا.

 

وأكد أن الشركات المصرية تستعد حاليا لإنتاج سوفالدى محليا وتم تسجيل 15 شركة لإنتاج المثيل المحلى وبعدها تتأكد إدارة الصيدلة من فاعلية المثائل ومطابقتها بالأصل قبل طرحها.

 

وجدد نفيه ما تردد حول التسرع فى التعاقد على عقار سوفالدى رغم وجود أدوية أكثر فاعلية مثل "هارفونى"، مشيرا إلى أنه وقت تعاقدها مع الشركة لم يكن متوافر أدوية أكثر فاعلية سوى سوفالدى.

 

وتابع: "أما عقار هارفونى إنتاج الشركة نفسها المتعاقد معها على سوفالدى، فإنه لم يحصل على موافقة منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية إلا منذ أسبوع واحد، كما أنه تم تسجيله فى أمريكا لعلاج النوع الأول من فيروس سى، وهو ما يحتاج نحو 6 أشهر لإجراء أبحاث عليه فى مصر لمعرفة مدى فاعليته لعلاج المرضى المصريين، بينما سوفالدى يعالج النوع الرابع المنتشر فى مصر".

 

اقرأ أيضا:

بعد ولادة سيدة بالشارع.. إحالة مدير مستشفى كفر الدوار للنيابة

وزير الصحة: 57 مليون جنيه متوسط أرباح شركة الأنسولين الجديدة

الفيروسات الكبدية: 10 آلاف جنيه تكلفة علاج المريض بسوفالدى

مرضى الفشل الكلوى بكوم حمادة: مهددون بالموت.. والصحة: دول إخوان

مساعد الوزير: "الصحة" خالية من الإخوان.. ومستعدون لـ"إيبولا"

سوفالدي-وهارفوني-تعددت-الأسماء-والتجارة-بمرضى-الكبد-واحدة">سوفالدى وهارفونيسوفالدي-وهارفوني-تعددت-الأسماء-والتجارة-بمرضى-الكبد-واحدة">.. تعددت الأسماء والتجارة بمرضى الكبد واحدة

سوفالدي-لن-تورد-لمصر-دفعات-جديدة-قبل-مايو-المقبل">منتجة سوفالدى لن تورد لمصر دفعات جديدة قبل مايو المقبل

سوفالدي-لن-يحصل-على-براءة-الاختراع">لهذه الأسبابسوفالدي-لن-يحصل-على-براءة-الاختراع">.. "سوفالديسوفالدي-لن-يحصل-على-براءة-الاختراع">" لن يحصل على براءة الاختراع


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان