رئيس التحرير: عادل صبري 04:32 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خميس القرارات .. عسكرة للجامعات

خميس القرارات .. عسكرة للجامعات

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي

5 قرارات ثلثهم خاص بالتعليم..

خميس القرارات .. عسكرة للجامعات

مصر العربية 23 أكتوبر 2014 22:10
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس 5 قرارات جمهورية، أحدها بتفويض بعض الصلاحيات لوزير الدفاع، وآخران بشأن الطاقة المتجددة، والبقية تخص العملية التعليمية بالجامعات والتي تضاعف القبضة الأمنية على الأساتذة والطلاب على حد سواء، وتشدد العقوبات على كل من يتظاهر أو يحرض عليه أو يحدث أعمال شغب.
 
وكانت أولى القرارات هي خاصة بتفويض وزير الدفاع والإنتاج الحربي في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في عددٍ من مواد قانون التعبئة العامة رقم 87 لسنة 1960، وذلك لمدة عام اعتباراً من الأول من نوفمبر 2014.
 
وكذلك أصدر السيسي عدة قرارات جمهورية بشأن تعيين عدد من عمداء الكليات بمختلف الجامعات المصرية، وذلك بناءً على ما عرضه وزير التعليم العالي، وجاءت هذه القرارات على النحو التالي:
 
يُعين الأستاذ الدكتور السيد فهيم السيد طه ــ عميداً لكلية العلوم جامعة القاهرة لمدة ثلاث سنوات.
 
تُعين الأستاذة الدكتورة هالة حلمي السعيد يونس ــ عميداً لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وذلك حتى تاريخ بلوغها السن القانونية المُقررة لانتهاء الخدمة في 18 /5 /2017.
 
يُعين الأستاذ الدكتور عمرو محمد علي أبو العز ــ عميداً لكلية طب الفم والأسنان جامعة القاهرة لمدة ثلاث سنوات.
 
يُعين الأستاذ الدكتور أحمد مختار حسين الخربوطلي ــ عميداً للمعهد القومي لعلوم الليزر بجامعة القاهرة، وذلك حتى تاريخ بلوغه السن القانونية المُقررة لانتهاء الخدمة في 11 /12 /2016.
 
يُعين الأستاذ الدكتور أمجد السيد محمد مطر ــ عميداً لكلية الطب جامعة قناة السويس لمدة ثلاث سنوات.
 
يُعين الأستاذ الدكتور شريف محمد عبد الحق رضوان ــ عميداً لكلية الزراعة جامعة قناة السويس لمدة ثلاث سنوات.
 
تُعين الأستاذة الدكتورة عزة محمد عزت لاشين ــ عميداً لكلية الهندسة بشبين الكوم جامعة المنوفية لمدة ثلاث سنوات.
 
يُعين الأستاذ الدكتور أحمد أحمد علي الشعراوي ــ عميداً لمعهد الكبد القومي بجامعة المنوفية، وذلك حتى تاريخ بلوغه السن القانونية المُقررة لانتهاء الخدمة في 31 /12 /2016.
 
يُعين الأستاذ الدكتور عبد الناصر حسين رياض زايد ــ عميداً لكلية الحاسبات والمعلومات جامعة الزقازيق لمدة ثلاث سنوات.
 
تُعين الأستاذة الدكتورة كارولين كامل عبد العزيز حسن ــ عميداً لكلية العلوم جامعة دمنهور لمدة ثلاث سنوات.
 
فيما أصدر الرئيس أيضًا، قراراً بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، وفيما يلي نص القرار بقانون:
 
المادة الأولي :
يستبدل بنص الفقرة الأخيرة من المادة '72' من القانون رقم 103 لسنة 1961 المشار إليه النص الآتي :
'ويعاقب بالعزل المنصوص عليه في البندين ' 4 أو 5' من هذه المادة عضو هيئة التدريس الذي يرتكب أيًا من المخالفات الآتية :
1- الاشتراك في مظاهرات تعرقل العملية التعليمية أو تعطل الدراسة أو تمنع أداء الامتحانات أو تؤثر عليها، أو التحريض أو المساعدة علي ذلك.
2- إدخال أسلحة أو ذخائر أو مفرقعات أو أية أدوات من شأنها أن تستعمل في إثارة الشغب والتخريب.
3- الإضرار العمدي بالمنشآت الجامعية أو المباني التابعة لها أو ممتلكات الجامعة.
4 - التعامل في الدروس الخصوصية بمقابل أو بغير مقابل.
5 - كل فعل يخل بشرف عضو هيئة التدريس، أو لا يتلاءم مع صفته كعالم مسلم، أو يتعارض مع حقائق الإسلام الثابتة أو ما هو معلوم من الدين بالضرورة، أو ما يمس نزاهته.
وتسري أحكام هذه المادة علي العاملين بالجامعة من غير أعضاء هيئة التدريس بالجامعة عند ارتكابهم المخالفات الواردة بالبنود '1، 2، 3' من هذه المادة.
 
المادة الثانية :
تضاف إلي القانون رقم 103 لسنة 1961 المشار إليه مادة جديدة برقم ' 74 ' مكرر، نصها الآتي : لرئيس الجامعة أن يوقع عقوبة الفصل من الجامعة علي كل طالب يرتكب أو يسهم في ارتكاب أي من المخالفات التالية :
 
1- ممارسة أعمال تخريبية تضر بالعملية التعليمية أو بالمنشآت الجامعية أو تعرض أيا منهما للخطر.
2 - إدخال أسلحة أو ذخائر أو مفرقعات أو أية أدوات من شأنها أن تستعمل في إثارة الشغب أو التخريب.
3 - إتيان ما يؤدي إلي تعطيل الدراسة أو منع أداء الامتحانات أو التأثير إلي أي منهما.
4 - تحريض الطلاب علي العنف أو استخدام القوة.
ولا يصدر قرار الفصل إلا بعد تحقيق تجريه الجامعة خلال سبعة أيام من تاريخ الواقعة، ويخطر الطالب بقرار رئيس الجامعة بكتاب موصي عليه مصحوب بعلم الوصول، ويكون التظلم من هذا القرار أمام مجلس التأديب المنصوص عليه في المادة '71 ' من هذا القانون.
ويجوز الطعن علي قرار مجلس التأديب أمام دائرة الموضوع بالمحكمة الإدارية العليا.
 
 
 
وأصدر السيسي، قرارا جمهوريًا بتعديل القانون رقم 102 لسنة 1986 بإنشاء هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.
ويستهدف القرار تعديل بعض أحكام القانون المنشئ لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بهدف تمكين الهيئة بعد موافقة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة من إنشاء شركات مساهمة بمفردها أو مع شركاء آخرين وذلك لجذب المستثمرين للدخول مع الهيئة في مشروعات مشتركة لتشجيع إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى السماح للهيئة ببيع الطاقة الكهربائية المنتجة من مشروعات إنتاج واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وفق ما صرح به السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية.
 
 
وكذلك أصدر السيسي قرارا جمهوريا بانضمام مصر إلى اتفاق الامتيازات بـ "وكالة الطاقة المتجددة" وحمل القانون رقم 83 لسنة 2014 ونص على الموافقة على انضمام مصر إلى اتفاق الامتيازات والحصانات للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، الذي أقرته الجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في 13 يناير 2013، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق، مع التحفظ على المادة السادسة (القسم 19) من الاتفاق بشأن إعفاء موظفي الوكالة الدولية للطاقة المتجددة من الالتزام الخاص بأداء الخدمة الوطنية في بلادهم، أو تأجيل أدائها، وذلك فيما يتعلق بتطبيقها على موظفي الوكالة من المصريين، نظرا لتعارضه مع المادتين رقمي (53 و86) من الدستور المصري.

اقرأ أيضًا:

ثم يتساءلون لماذا يثور الطلاب !

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان