رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الري: استعدنا ثقة أثيوبيا بالاحتكام لمكتب استشاري

الري: استعدنا ثقة أثيوبيا بالاحتكام لمكتب استشاري

أخبار مصر

وزير الرى خلال لقاء بجامعة الإسكندرية

الري: استعدنا ثقة أثيوبيا بالاحتكام لمكتب استشاري

محمود فخرى 23 أكتوبر 2014 21:47

أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، اهتمام مصر بتوثيق التعاون مع دول حوض النيل، مشيراً إلى أنها اتخذت خطوات جادة لتصحيح ملف دول الجنوب.

 

وأوضح "مغازى" أن مصر نجحت فى إعادة الثقة المتبادلة مع أثيوبيا، والوصول إلى حل سلمى للمفاوضات بشأن سد النهضة، لافتًا إلى أن اجتماع اللجنة الثلاثية لـ"مصر وأثيوبيا والسودان" فى القاهرة، توصل إلى الاحتكام إلى مكتب استشارى.

 

وأشار إلى أنه تم إرسال 7 مكاتب استشارية لاختيار واحد منها، على أن يتم الاختيار النهائى فى لقاء الخرطوم آخر نوفمبر وأول ديسمبر القادم، لإعلان المكتب الحاصل على أعلى النقاط.

 

وتابع الوزير: "بعد اختيار المكتب ستنطلق رحلة الدراسات لمدة خمسة أشهر تنتهى بحد أقصى فى إبريل القادم”.

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الرى وأعضاء مجلس كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، اليوم الخميس، بحضور الدكتور رشدى زهران القائم بتسيير أعمال جامعة الإسكندرية، والدكتور صديـق عبد السلام نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتورة هبة لهيطة القائم بأعمال عميد كلية الهندسة.

 

وأضاف الوزير أن ما تم تنفيذه من بناء السد لا يتجاوز 15%، ويتم الانتهاء من المرحلة الأولى فى مارس 2016.

 

وفى سياق آخر، كشف وزير الرى أن الوزارة تنفذ حالياً عدة مشروعات، منها مشروع استصلاح مليون فدان بالاعتماد على الطاقة الشمسية، ومشروع يتعلق لوقاية سيناء من أخطار السيول، والتى تسببت فى خسائر بلغت 800 مليون جنيه، فضلاً عن مشروع القناطر الكبـرى.

 

وبدوره، أكد الدكتور رشدى زهران، القائم بتسيير أعمال رئيس جامعة الإسكندرية، اهتمام الجامعة بتوثيق التعاون مع جامعات دول حوض النيل وتفعيل دور الجامعة كمنارة للعلم والتعليم والثقافة ودعم دور مصر الرائد فى القارة الأفريقيـة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان