رئيس التحرير: عادل صبري 10:56 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الجمعيات الأهلية: القانون المعدل على مكتب وزيرة التضامن

الجمعيات الأهلية: القانون المعدل على مكتب وزيرة التضامن

أخبار مصر

طلعت عبد القوي

الجمعيات الأهلية: القانون المعدل على مكتب وزيرة التضامن

ايمان عبد القادر 21 أكتوبر 2014 18:19

قال طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، إنَّ قانون الجمعيات الأهلية الجديد معروض الآن على مائدة الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن، بعد أن انتهت اللجنة من إعداد قانون توافقي ومسودة تتماشى مع الدستور 2014 في المادة 75 وتتماشى مع الدستور في المادة 93.

وكشف عبد القوى في تصريحات لـ "مصر العربية"، أن أبرز التعديلات في القانون الجديد، هي إشهار الجمعيات والحصول على الشخصية الاعتبارية سيكون بمجرد الإخطار وليس بأخذ موافقة من الجهة الإدارية وهي وزارة التضامن الاجتماعي، وهذا تمشيًا مع الفقرة الأولى من المادة 75 من الدستور 2014.

وأضاف أنه مبيَّن بالتعديلات أنه لا يجوز حل أي جمعية أو مؤسسة أهلية أو اتحاد إقليمي أو اتحاد عام أو اتحاد نوعي أو أي من كيانات العمل الأهلي إلا بحكم قضائي وليس بقرار إداري، كما هو موجود في قانون 84، إلى جانب إلغاء العقوبات المقيدة للحريات كالسجن واللجوء إلى العقوبات الجنائية أي أن من ينظم العقوبات هو قانون العقوبات.

وتابع أن القانون يتضمن إعطاء مميزات جديدة للجمعيات الأهلية والمنظمات لم تكن موجودة من قبل مثل الإعفاءات الجمركية والإعفاءات من الضريبة على النشاط وعلى المبيعات وعلى العقارات، وإعطاء مزايا جديدة للاتحادات كالاتحاد العام، والاتحادات الإقليمية، والاتحادات النوعية، ومساواتها بما تحصل عليه المؤسسات والجمعيات الأهلية من مزايا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان