رئيس التحرير: عادل صبري 05:21 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

العراق يقرر تزويد مصر باحتياجاتها من الوقود

العراق يقرر تزويد مصر باحتياجاتها من الوقود

أ ش أ 17 يونيو 2013 07:20

وافق العراق مبدئيًا على تزويد مصر والسودان بالنفط الخام بطريقة الدفع بالآجل.. وأبدت وزارة النفط العراقية استعدادها لتزويد الجانبين المصري والسوداني بالنفط الخام حال إكمال إجراءاتهما لفتح اعتماد مستندي لدى المصارف العالمية وموافقة مجلس الوزراء العراقي.


وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، في تصريح لصحيفة الصباح العراقية شبه الرسمية نشرته اليوم الاثنين، أن الوزارة مستعدة لتزويد مصر والسودان بالنفط الخام بعد أن يتم إشعارنا من قبلهما بذلك لأن العراق عضو في منظمة الشفافية الدولية وحسابات صادراته والواردات النفطية خاضعة للمطابقة من قبل المنظمة.


وأشار جهاد إلى أن مساعدة العراق لاشقائه العرب تتمثل في قبوله بالدفع بالآجل عن الصادرات النفطية ما يخفف عن الدولتين أعباء اقتصادية ويقدم لهما التسهيلات.


وتابع: أن الكرة الآن في ملعب الشقيقتين مصر والسودان وأن مباشرة العراق بتزويدهما بالنفط الخام مرهون بإكمال إجراءاتهما المتعلقة بفتح الاعتماد المستندي لدى أحد البنوك العالمية وموافقة مجلس الوزراء العراقي على ذلك.


كانت مصر والسودان قد طلبتا من العراق مؤخرًا الموافقة على تزويدهما بالنفط الخام لسد حاجتهما من استهلاك الوقود والمشتقات الأخرى بعد تكرير الخام لديهما.
 

يذكر أن وزارتي البترول المصرية والنفط العراقية، وقعتا اتفاقًا أعلن بموجبه موافقة الجانب العراقي على تلبية الطلب المصري لتزويد الهيئة المصرية للبترول بـ 4 ملايين برميل نفط خام شهريًا عن طريق شركة تسويق النفط العراقية سومو.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان