رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"الشورى" يطالب بزيادة إتاوات استغلال الثروة المعدنية

"الشورى" يطالب بزيادة إتاوات استغلال الثروة المعدنية

مصر العربية 16 يونيو 2013 16:02

طالب أعضاء لجنة الصناعة بمجلس الشورى بزيادة قيمة الإتاوات على استغلال الثروة المعدنية مقابل تقليل الضرائب أو الإعفاء التام منها لتشجيع الشركات على البحث والتنقيب عن المعادن في مصر.

 

وقال الدكتور طارق مصطفى، رئيس اللجنة، خلال اجتماعها اليوم لمناقشة قانون الثروة المعدنية: "إن مصر لاتزال تقف عند الرقم صفر في مجال الثروة المعدنية وليس هناك أي إنجاز يذكر في السنوات الماضية " وطالب برفع قيمة اتاوة استغلال المناجم وتقليل الضرائب لفترة تتراوح بين 5 و10 سنوات.

 

بينما أكد النائب خالد قمحاوي على ضرورة الإتفاق على تعريف للإتاوة وأبدى موافقته على رفع قيمتها مع إمكانية إعفاء المستثمر من الضرائب .

وأمام هذه المناقشات قال الدكتور نصر فريد واصل مفتى الجمهورية الأسبق: "إن الثروة المعدنية ملك للشعب ومن حق هذا الشعب أن يكون شريكًا ويحصل على حقه من عقود الاستغلال"، مؤكدًا على شرعية وقانونية الأمر واتساقه مع المنطق.

 

وشهدت اللجنة خلافات حول المناطق التي تجرى عليها الهيئة دراسات وأبحاث ويجب طرحها في مزايدة علنية ويتم وضعها في سجلات الهيئة.

 

ومن جانبه قال الدكتور مسعد هاشم، رئيس هيئة الثروة المعدنية، إن الإتاوة تخصم من المنتج نفسه، مشيرًا إلى أن السجل سيكون خاص بالمساحات الاقتصادية المميزة دون الرجوع لنظام السجلات المعمول بها في النظام السابق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان