رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو..مواطنون عن تدريب القاهرة للجيش الليبي: مصر أم الدنيا

بالفيديو..مواطنون عن تدريب القاهرة للجيش الليبي: مصر أم الدنيا

أخبار مصر

أحد المواطنين

وآخرون: مش وقتها..

بالفيديو..مواطنون عن تدريب القاهرة للجيش الليبي: مصر أم الدنيا

حسام إبراهيم 08 أكتوبر 2014 19:09

تباينت آراء المواطنين فى الشارع حول دعم مصر لمؤسسات الدولة الليبية لتحقيق الاستقرار، ومساعدتها في تأسيس جيش وطنى قوى بعيداً عن القبلية أو الطائفية.

 

ففيما رحب البعض بتلك الخطوة معتبرين أنها من أجل مصلحة الوطن العربى وتظهر قوة القاهرة وأنها "أم الدنيا"، رفض البعض الآخر لأن الوضع الاقتصادي لا يسمح وأننا بحاجة للمساعدة.

 

وفي وقت سابق اليوم، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي دعم بلاده لتأسيس جيش ليبي وطني بعيدا عن الطائفية والقبلية، وللقيادة الشرعية في هذا البلد العربي.

 

كما اتفق رئيسا وزراء مصر وليبيا، إبراهيم محلب وعبد الله الثني، على أن تدرب القاهرة القوات الليبية بهدف مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود المشتركة بين الجانبين، وللتصدي لتهديد المتشددين الإسلاميين في ليبيا التي تسيطر عليها الفوضي منذ الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

 

وفي تصريحات لـ"مصر العربية" قال عبد النبى أشرف أحد المواطنين، إن الجيش المصرى سيظل دائماً يساعد جميع الجيوش العربية، من أجل مصلحة الوطن العربى وتأمينة، قائلاً: "مصر أم الدنيا".

 

والتقط محسن مجدى أحد المواطنين طرف الحديث قائلا: "إن مصر فى عهد الرئيس السيسى عادت لدورها بقوة في الوطن العربى، وهو ما نشاهدة دائماً خلال خطابات الرئيس"، ﻻفتاً إلى أن العلاقة بين الجيش المصرى والجيش الليبيى ستظل دائماً قوية".

 

وشدد عمران الجعفرى -أحد المواطنين- على أن الجيش اليبيى سوف يكتسب خبرات عديدة من نظيره المصرى، نظراً لتطور أنواع الأسلحة المصرية، مشيراً إلى أن تأمين الحدود المشتركة بين مصر وليبيا سوف يقضى على العمليات الإرهابية المنتشرة.

 

في المقابل، رفض حازم أبو زيد أحد المواطنين، مساعدة مصر للجيش اليبيى بسبب الوضع الاقصادى الحالى الذي تعاني منه وفى ظل غياب الاستقرار السياسى، قائلاً: "مش الوقت دة اللى هنساعد حد، إحنا محتاجين اللى يساعدنا".

 

وأعلنت القاهرة في أكثر من مناسبة دعمها للشرعية المتمثلة في البرلمان الليبي الجديد المنعقد في مدينة طبرق والذي تم انتخابه في يونيو الماضي، والحكومة التي كلفها البرلمان برئاسة الثني.

 

ووصل الثنى، إلى القاهرة مساء أمس، على رأس وفد وزارى رفيع المستوى في أول زيارة من نوعها بين الجانبين منذ تكليف الثني من قبل مجلس النواب الليبي بتشكيل حكومة أزمة مصغرة لتسيير الأمور في ليبيا في سبتمبر الماضي.
 

وتعاني ليبيا صراعاً مسلحا دموياً في أكثر من مدينة، لاسيما طرابلس وبنغازي، بين كتائب مسلحة تتقاتل لبسط السيطرة، إلى جانب أزمة سياسية بين تيار محسوب على الليبراليين وآخر محسوب على الإسلام السياسي زادت حدته مؤخراً.

 

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضا:

الخارجية: اجلاء 3 آلاف مصرى من تونس

تعزيزات عسكرية مصرية على الحدود مع ليبيا

السيسي: نواجه تحدي إسقاط الدولة المصرية

رئيس "الشورى" في عهد مرسي: السيسي رفض عرضا برئاسة الحكومة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان