رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

شروط حجز شقق محدودى ومتوسطى الدخل بالمحافظات

شروط حجز شقق محدودى ومتوسطى الدخل بالمحافظات

عبدالله محمد 08 أكتوبر 2014 16:34

تنشر "مصر العربية" الشروط والتفاصيل الكاملة لحجز وحدات الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل بالإضافة إلى شروط وتفاصيل الحجز بوحدات الإسكان الاجتماعى لمتوسطى الدخل.

 

أولا: وحدات الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل
يتم فتح باب الحجز لوحدات سكنية (ثلاث غرف وصالة بمساحة تصل إلى 90 م2) بنظام التمليك بمشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل اعتبارًا من يوم 15/10/2014 حتى 15/11/2014.

الشروط العامة:

أوضحت الشروط أنه لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات، بالإضافة إلى عدم امتلاك (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) أى وحدة سكنية وألا يكون قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية أو قرض تعاوني أو قطعة أرض سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

وضمت الشروط أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة والمرتبط بها عملا وإقامة أو من المقيمين أو من العاملين بها أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها، كما يجب أن يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز وفى حالة المخالفة يكون مسئولا جنائيا ومدنيا ويعاقب طبقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار او حكم قضائي واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقها مع تطبيق قانون التمويل العقاري وتعديلاته.

شروط المتقدم للحجز:

أوضحت الشروط أنه يجب ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 45 سنة في بداية مدة الحجز، كما يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدا ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقاري، وأن يكون المتقدم من محدودي الدخل وألا يزيد دخله السنوي طبقا لقانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحته التنفيذية.

المستندات المطلوبة :  

يجب توفر صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه سارية – شهادة التأمينات الاجتماعية ، بالإضافة  إلى تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية وإجمالي الدخل الشهري أو أي مستندات أخرى يراها العميل توضح دخله وتعزز أو تضيف للدخل .
أما بالنسبة لأصحاب المهن الحرة: يجب توفر شهادة من محاسب قانونى تبين صافى الدخل الشهرى أو السنوي، بالإضافة إلى صورة من السجل التجارى والبطاقة الضريبية لأصحاب المشروعات الصغيرة (محل - ورشة - .... )، كما يجب تقديم صور الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة ( صورة من وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء (رقم قومي مميكنة)، وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي.

أسلوب التقدم والسداد :

مقدم الحجز مبلغ 5000 جنية ( يرد فى حالة عدم التخصيص ) بالإضافة إلى 100 جنيه (مصاريف استعلام لا ترد) ويتم سداده في اى مكتب بريد مميكن بكافة محافظات الجمهورية وذلك على الحساب الجاري رقم (70822) لحساب بنك التعمير والإسكان والمفتوح بمكتب بريد الزمالك .

يتم ملء النموذج المرفق بخط واضح ويرسل مع المستندات المطلوبة وصورة ايصال السداد داخل مظروف مغلق يكتب عليه المحافظة والمدينة أو المركز المراد الحجز بها وذلك بخطاب مسجل بعلم الوصول إلى فرع بنك التعمير والإسكان بالمحافظة المراد الحجز بها والموضح بعاليه، كما سيتم إخطار المستحقين لاستكمال سداد 15% من ثمن الوحدة، وفى حالة عدم قيام المستحقين بالسداد فى خلال شهر من تاريخ الإخطار يتم إلغاء الحجز .
كما يتم التخصيص طبقا لعدد الوحدات المتاحة وسيتم مراعاة تخصيص 5% من الوحدات لذوى الإعاقة والاحتياجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم وتقديم المستند الدال على درجة الاعاقة على ان تكون هذه الوحدات بالدور الأرضى.

يبدأ القسط الشهري من 480 جنيها (كحد أدنى ) بزيادة سنوية 7% كحد أقصى لمدة 15 عاما يتم حسابه طبقا لتكلفة الوحدة ودخل المواطن، ويقدم صندوق التمويل العقاري دعما نقديا  يصل إلى 25 ألف جنيه مصري طبقا للدخل، كما يقدم البنك المركزي المصرى من خلال البنوك المشاركة تمويلا للوحدة بأسعار عائد مخفضه (تحسب على أساس متناقص) وتبلغ 7% ولا يتم تغيرها طوال فترة التمويل.

الأماكن:

المحافظات التى سيتم فيها فتح باب الحجز هى القاهرة (مدينة السلام)، الإسماعيلية (أبوعطوة - القنطرة شرق- فايد- الخصاصين - التل الكبير)، القليوبية (الخانكة)، الشرقية (ههيا - الحسينية)، الدقهلية (جمصة)، المنوفية (شبين الكوم - منوف- بركة السبع)، كفر الشيخ (بلطيم - مطوبس - الحامول)، الغربية (كفر الزيات - زفتى - طنطا)، البحيرة (كفر الدوار - الرحمانية - حوش عيسى - المحمودية - بدر)، الفيوم (هوارة المقطع- طامية)، أسيوط (منقباد)، سوهاج (سوهاج - الكوثر - طما)، قنا (حاجر الجبل)، الأقصر (الشغب - الدير)، أسوان (الصداقة)، البحر الأحمر (رأس غارب- القصير)، الوادى الجديد (باريس - الخارجة - الداخلة - بلاط)، مطروح (الحمام).

ثانيا: وحدات الإسكان الاجتماعى لمتوسطى الدخل

تخطط وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لتنفيذ 150 ألف وحدة سكنية لمحدودى الدخل خلال عام ونصف العام على 4 مراحل، على أن يبدأ حجز المرحلة الأولى أوائل نوفمبر القادم، والتي تستهدف تنفيذ 30 ألف وحدة سكنية فى 8 مدن جديدة، على أن يتم طرح هذه المرحلة بنظام القرعة، ومنح كل أسرة شقة واحدة، منعًا للمتاجرة.
ويندرج المشروع تحت مظلة قانون الإسكان الاجتماعى، كما يحظر التصرف في الوحدة السكنية أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التصرفات والتعاملات، تصل مساحة الوحدة السكنية من 100 متر إلى 130 متراً صافى.

الشروط العامة:

تضمنت الشروط عدم حصول الأسرة الواحدة على أكثر من وحدة فى المشروع، منعاً للمتاجرة، على أن يتم تخصيص الوحدات بالقرعة العلنية، يمكن للمتقدم الذى لم يفز فى القرعة العلنية، عدم سحب المقدم الذى سدده فى بنك التعمير والإسكان، للتقدم للمراحل الثلاث التالية.

طرق السداد:

الطريقة الأولى للسداد أن تصل دفعة حجز الوحدة إلى نحو 10 % من إجمالى قيمة الوحدة، وسداد النسبة نفسها بعد نحو 3 شهور عند إجراء القرعة، كدفعة تعاقد، على أن يتم سداد الباقى على 16 دفعة ربع سنوية، بقيمة 5 % لكل دفعة، أما الطريقة الثانية فهى خاصة بالتمويل العقارى والذى يحدد سداد 20 % من القيمة، والباقى على 15 عاما، من خلال مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى".

المساحات والأسعار والأماكن:

هناك نموذجان للعمارات، تتراوح مساحتها بين 100 و115 و120 و130 مترا "صافى"، بالإضافة إلى أن هناك 3 مستويات لتسعير الوحدات فى المدن المطروحة، و تأتى مدينتا القاهرة الجديدة ودمياط الجديدة فى المستوى الأول من ناحية الأعلى سعرا، ثم 6 أكتوبر والشروق والعبور فى المستوى الثانى، وأخيرا مدن بدر والسادات والعاشر من رمضان، بحيث تخدم هذه المستويات غالبية الشريحة المتوسطة من حيث الدخل الخاص بها.

كما أن المدن التى سيتم فيها تنفيذ المرحلة اﻷولى هى 6 أكتوبر بعدد 12 ألف و24 وحدة، والقاهرة الجديدة بعدد 7032 وحدة، والشروق بعدد 1680 وحدة، والعبور بعدد 1416 وحدة، والعاشر من رمضان بعدد 2688 وحدة، وبدر 1488 وحدة، ودمياط الجديدة بعدد 2616 وحدة، والسادات بعدد1128 وحدة.

وسيتم سيتم تنفيذ المشروع على 4 مراحل لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهى المرحلة الأولى لعدد 30 ألف وحدة سكنية، ثم 40 ألف وحدة للمراحل الثلاث التالية، بعمارات سكنية ما بين أرضي و4 أدوار متكررة، و أرضي و 6 أدوار متكررة، كاملة التشطيب، مشيراً إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ستكون مسئولة عن تنفيذ الشبكات الداخلية والمناطق الخدمية وأعمال الموقع العام (مياه شرب – معالجة – صرف – كهرباء – طرق – مشايات).

اقرأ أيضاً

الإسكان تطرح 30 ألف وحدة خلال أيام في 8 مدن

بالفيديو ..المقاولين المصريين: قدمنا 50 ألف فرصة عمل وفى انتظار التعاون مع الحكومة

الإسكان: العمل بالمناوبة أثناء إجازة العيد

الإسكان: مصدر تمويل مشروع المليون وحدة سكنية غير معروف حتى الآن

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان