رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رئيس إثيوبيا: علاقتنا بمصر تحسنت بعد تغيير موقفها من سد النهضة

رئيس إثيوبيا: علاقتنا بمصر تحسنت بعد تغيير موقفها من سد النهضة

أخبار مصر

مولاتو تيشومي - رئيس إثيوبيا

رئيس إثيوبيا: علاقتنا بمصر تحسنت بعد تغيير موقفها من سد النهضة

شعبان جمال 08 أكتوبر 2014 15:13

قال الرئيس الإثيوبي مولاتو تيشومي، إن تقدما كبيرا تشهده علاقات بلاده مع مصر بعد تغيير موقفها من بناء سد النهضة.


وأضاف الرئيس مولاتو، في جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن تطورات مهمة حدثت أيضًا في علاقات إثيوبيا مع دول حوض النيل، مشيرًا إلى أن العلاقات مع دولتي المصب المتشاطئة؛ لاسيما مع مصر، ظلت تنمو في الآونة الأخيرة، مؤكدًا أن بلاده ستصل إلى تفاهم مع مصر حول سبل الاستفادة من مياه أطول نهر في العالم.


ومن المقرر أن تعقد لجنة وزارة مشتركة بين مصر وإثيوبيا اجتماعها في القاهرة يوم 22 أكتوبر، لمناقشة الملفات الثنائية، بما في ذلك سد النهضة الإثيوبي.

 

وكانت وزارة الري أعلنت عن استعدادها لاستقبال أعضاء اللجنة الوطنية التي تنعقد بالقاهرة، خلال الفترة من 20 إلى 22 أكتوبر الجاري، وتضم خبراء فنيين من إثيوبيا والسودان ومصر.


وأكد وزير الري حسام مغازي، في تصريحات صحفية، أن جدول أعمال الاجتماع المقبل، سيشهد اختيار المكتب الاستشاري للدراسة البيئية والفنية، والتي ستوضح الآثار السلبية للسد الإثيوبي، وكيفية مواجهتها.

 

وأضاف مغازي أن القاهرة ستستقبل أيضًا وزيري المياه الإثيوبي والسوداني، اللذين سيحضران الاجتماع كبادرة طيبة من نوعها تؤكد حسن النوايا وبناء الثقة على مستوى الأطراف المختلفة.

 

وأضاف الوزير أن العلاقات الطيبة والتعاون المشترك بين الدول الثلاث ستوفر أجواء مناسبة لنجاح الاجتماع، كما أن لقاء الرئيسين المصري والإثيوبي على هامش القمة الإفريقية، نجح بشكل كبير في إتاحة تلك الأجواء، حسب قوله.

 

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان