رئيس التحرير: عادل صبري 02:19 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الثروة المعدنية: مهلة أخيرة لشركات التنقيب عن الذهب لتقديم خطابات الضمان

الثروة المعدنية: مهلة أخيرة لشركات التنقيب عن الذهب لتقديم خطابات الضمان

أخبار مصر

منجم السكري - أرشيفية

الثروة المعدنية: مهلة أخيرة لشركات التنقيب عن الذهب لتقديم خطابات الضمان

الأناضول 07 أكتوبر 2014 14:44

قال مسئول في هيئة الثروة المعدنية: إنه جرى منح 3 شركات تعدين تعمل في مجال التنقيب عن الذهب، مهلة أخيرة لتجديد خطابات الضمان البنكية، التي سبق وقدمتها كضمانات، وذلك كشرط للتصديق على اتفاقيات التنقيب عن الذهب بـ 5 مناطق فازت بها الشركات في مزايدة طرحت في عام 2009، وإلا سيتم إلغاء التعاقد الموقع مع هذه الشركات، وسحب هذه المناطق بشكل نهائي.

وفازت الشركات الثلاث بمناطق التنقيب عن الذهب، في هذه المناطق في مزايدة أجرتها هيئة الثروة المعدنية عام 2009، لكن الأحداث السياسية التى شهدتها مصر بثورة 25 يناير 2011 دفع السلطات إلى تأجيل التصديق علي الاتفاقيات الموقعة مع هذه الشركات.

وأضاف المسئول - الذي رفض ذكر اسمه – في تصريحات صحفية، إن شركات "زد جولد" و"ميكا ستار" و"فيرتكس" لم تجدد خطابات الضمان البنكي، لحقوق استغلال منطقتي بكارى وأم سمرا بالصحراء الشرقية للشركة الأولى، والشاذلي وأم الروس بالصحراء الشرقية للشركة الثانية، والبرامية بالصحراء الشرقية أيضاً لشركة فيرتكس بما يوجب إلغاء المزايدة.

ويبلغ حجم الالتزامات الاستثمارية للشركات الثلاث، طبقا لاتفاقياتها الموقعة مع هيئة الثروة المعدنية، نحو 35 مليون دولار.

وقدمت الشركات الثلاث، خطابات ضمان لهيئة الثروة المعدنية المصرية، بقيمة تصل إلى مليون دولار تقريبا.

وقال الدكتور محمد زاهر، رئيس شركة زد جولد في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، إن شركته تسعى جاهدة لتفعيل اتفاقياتها وعدم التفريط فى مناطق الامتياز التابعة لها.

وتعمل في مصر 6 شركات في مجال التنقيب عن الذهب، فيما يقتصر إنتاجه على شركة السكري للذهب التي تعمل في منطقة مرسى علم وتملكها شركة "سنتامين" العالمية.

وأضاف زاهر، أن موقف هيئة الثروة المعدنية غير قانوني، ويتنافى مع قواعد نصوص المزايدة التي فازت بمقتضاها الشركة، بمناطق التنقيب عن الذهب في بكارى وام سمرا فى الصحراء الشرقية.

ويوجد في مصر 120 منجم ذهب، أشهرها أكبرها منجم السكري.


 

اقرأ أيضًا:

شركة تنقيب ذهب السكري: نراهن على الحكومة


 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان