رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الحق في الدواء: عقار هندي مزيف بالصيدليات

الحق في الدواء: عقار هندي مزيف بالصيدليات

أخبار مصر

مستحضر (سوفوتاج) الهندي

يباع على أنه دواء لفيرس سي..

الحق في الدواء: عقار هندي مزيف بالصيدليات

بسمة الجزار 06 أكتوبر 2014 12:58

طالب المركز المصري للحق في الدواء، المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، بالتحقيق في انتشار مستحضر يدعى (سوفوتاج)، هندي المنشأ، لعلاج فيروس سي، بالعديد من سلاسل الصيدليات في مصر بـ900 دولار "7 آلاف جنيه"، على أنه المادة الفعالة الموجودة بدواء سوفالدي الجديد إنتاج شركة جلياد الأمريكية، والذي تعاقدت عليه وزارة الصحة بما يعادل 15 ألف جنيه.

وشدد المركز، في بيان له اليوم، على ضرورة قيام الحكومة، بمهاجمة أماكن بيع هذه الأدوية غير المسجلة والبالغ عددها حوالي 250 نوعًا، بعضها داخل سلاسل صيدليات كبرى وبعضها في شوارع كبرى وأحياء راقية.

وأبدى المركز، اندهاشه الشديد، من سهولة وصول هذا المستحضر لأيدي المرضى، وكذا الصمت الشديد من قبل وزارة الصحة واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

وسجل المركز مخاوفه الشديدة، من أن يكون المستحضر مزيفا وتم تصنيعه في مصانع مجهولة استغلالًا لوجود ملايين المرضى الذين ينتظرون أي دواء بفارغ الصبر، وبعد علمهم أن الصفقة الحكومية داخل معاهد الكبد مخصصة لـ55 ألف مريض تقريبًا، وكذلك بسبب فقدان المرضى المسجلين داخل المعاهد، أي أمل للحصول على الدواء الأصلي بعد قيام اللجنة القومية بتخصيص مواعيد لهم بعد ثلاثة أشهر من الآن، وبعد تعطل أجهزة الفيروسكان التي ألزمت اللجنة المرضى بها.

وقد لاحظ المركز، وفقاً للبيان، منذ 10 أيام ظهور مستحضر (سوفوتاج) مع بعض العائدين من دول الخليج خاصة دولة الإمارات، كما صرح البعض أنهم اشتروه من مصر بـ900 إلى 800 دولار للعبوة الواحدة، وظهر على تاريخ الإنتاج شهر أغسطس 2014، ومعروف سلفًا أن هناك 4 شركات هندية قد أعلنت أنها عن تصنيع الدواء.

وأشار بيان المركز، إلى أنه سبق للهند تصنيع عدد من الأدوية العالمية مثل ( أفاستن) لشركة نوفارتس وباعته بـ800 دولار بدلًا من 3500 دولار، وهذا يدفع المركز للتساؤل: إذا كان هذا الدواء غير مزيف فكيف دخل مصر وهو غير مسجل؟ وكيف يباع علنًا دون تحليل أجري عليه أو حتى فحص لبيان فاعليته خاصة أن برتوكول العلاج المخصص لفيروس سي له اشتراطات خاصة وضعتها لجنة مكافحة الفيروسات؟.

وأبدى المركز تخوفه من تأثير الدواء في حالة غشه على الحالة الصحية للمرضى، وتسائل المركز: كيف تبيع الشركة الهندية الدواء بـ900 دولار أو 800 دولار رغم أن الحكومة قامت بتسعيره بـ14 ألف جنيهًا وهو ما تم الاعتراض عليه وقتها، وتم إعلان وزارة الصحة في خطاب رسمي للإدارة المركزية للصيادلة في مايو الماضي.


 

اقرأ أيضًا

العلاج الحر: حملات تفتيش مكثفة على 70 صالة "جيم" ولا توجد مخالفات

أستاذ كبد: طرح 4 أدوية جديدة لفيروس سي قريبًا

التحقيق في بلاغ مافيا إعادة تدوير الأدوية الفاسدة

مصر خالية من الإيبولا .. وعينة المصري القادم من سيراليون سليمة

بحلول عام 2030.. وفيات العالم بأمراض القلب ترتفع إلى 23 مليون

الصحة: إصابة 59 سجينا من قسم الهرم بـ"الجرب"


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان