رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صيدلانية بالشركة المصرية للأدوية: الصحة تنحاز للقطاع الخاص على حساب المرضى

صيدلانية بالشركة المصرية للأدوية: الصحة تنحاز للقطاع الخاص على حساب المرضى

أخبار مصر

عقار سوفالدي

صيدلانية بالشركة المصرية للأدوية: الصحة تنحاز للقطاع الخاص على حساب المرضى

بسمة الجزار 06 أكتوبر 2014 11:58

اتهمت إلهام مصطفى، صيدلانية بالشركة المصرية لتجارة الأدوية، وزارة الصحة بأنها تضرب بالقوانين عرض الحائط، وقالت إلهام إن الوزارة تهضم حق الشركة المصرية، محاباة لشركة الأدوية "فارما أوفر سيز" الخاصة، على حساب شركات الأدوية المملوكة للدولة وذلك بعد أن أسندت إليها حق استيراد وتوزيع عقار سوفالدي الجديد.

وقالت مصطفى لـ"مصر العربية": إنه رغم أن الشركة المصرية لم تبخل بجهدها أو تقصر في عملها، إلا أننا فوجئنا بأن وزارة الصحة أسندت حق استيراد وتوزيع عقار سوفالدي الجديد لشركة فارما أوفر سيز للأدوية رغم أنها شركة خاصة ليس لها حق استيراد العقار باعتباره سلعة استراتيجية تمس الأمن القومي للبلاد.

وأشارت مصطفى، على أن الشركة المصرية للأدوية، هي شركة تابعة لقطاع الأعمال العام المملوك للدولة، وهي الوحيدة التي تقوم باستيراد وتوزيع الدواء إلى جانب إنشائها لعدد من الصيدليات.

وأوضحت مصطفى، أن الشركة المصرية، حاليًا، شريك مع اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية في منظومة علاج فيروس سي منذ عام 2006 حيث قامت بفتح صيدلية بكل مركز للكبد والبالغ عددها 26 مركزًا على مستوى الجمهورية لصرف الإنترفيرون والريبافيرين، كما أن الشركة المصرية تقوم أيضًا بتوزيع عقار فيرين لعلاج فيروس B.

وأوضحت إلهام، أنه رغم وصول مديونية الشركة المصرية لوزارة الصحة الى 550 مليون جنيه، لم تلجأ الشركة يومًا لوقف الخدمة للضغط على الوزارة لدفع تلك المبالغ واستمرت في أداء مهامها كاملة وهو ما لن تقوم به الشركة الخاصة تجاه الوزارة، مضيفة أن الشركة المصرية تقوم بشراء الإنترفيرون بـ1400 جنيه وتقوم ببيعه للمريض بـ 248 جنيهًا وتتحمل فرق التكلفة على مراحل وهذا الأمر أيضًا لن تتحمله الشركة الخاصة ولن تقوم به.

وكشفت مصطفى، عن مخالفة واضحة للقانون 127 لسنة 1955 والذي ينظم عمل الموزعين والمستودعين للدواء، فالبند رقم 39 من المادة 44 ينص على أن يكون تخزين وبيع الأدوية في المستودعات الوسيطة "الموزع" بشرط قصر البيع على الصيدليات العامة والخاصة ومخازن الأدوية والمعاهد التعليمية ويحظر عليها التعامل مع المرضى سواء بشكل نقدي أو بالمجان.

وتساءلت إلهام، لصالح من تقوم وزارة الصحة بإسناد استيراد وتوزيع عقار حيوي يهم أكثر من 12 مليون مريض بفيروس سي لصالح شركة خاصة دون مراعاة القوانين الحاكمة لعملية توزيع الدواء بمصر؟.


 

اقرأ أيضا:


 

قريبًا.. "هارفوني" عقار جديد لعلاج فيروس سي

الصحة تسند استيراد عقار سوفالدي لشركة فارما أوفر سيز

السيسي يطالب جلياد الأمريكية بتخفيض سعر عقار فيروس سي الجديد

السعودية: الحج خالٍ من كورونا والأمراض الوبائية

العلاج الحر: حملات تفتيش مكثفة على 70 صالة "جيم" ولا توجد مخالفات


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان