رئيس التحرير: عادل صبري 01:14 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

قريبًا.. "هارفوني" عقار جديد لعلاج فيروس سي

قريبًا.. هارفوني عقار جديد لعلاج فيروس سي

أخبار مصر

الدواء الجديد يتم استخدامه بدون حقن الإنترفيرون

قريبًا.. "هارفوني" عقار جديد لعلاج فيروس سي

بسمة الجزار 06 أكتوبر 2014 10:01

صرح الدكتور علاء عوض، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودور بلهارس، أن لجنة المستحضرات الدوائية للاستخدام البشري، التابعة للهيئة الطبية الأوروبية (EMA)، أوصت بترخيص دواء جديد لعلاج فيروس سي، موضحًا أن العقار سيطرح تحت اسم "هارفوني"، ويتكون من عقاري سوفوسبوفير (سوفالدي) وليدباسفير وتنتجه شركة جلياد الأمريكية.

وقال لـ"مصر العربية" إن الدواء الجديد يتم استخدامه بدون حقن الإنترفيرون، ومن المنتظر أن تتخذ الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء (FAD) قرارها في ترخيص الدواء الجديد يوم 10 من أكتوبر الجاري.

وشدد عوض، على أن الشركة لم تعلن بعد عن سعر الدواء الجديد، وأن كان جريج ألتون، نائب رئيس شركة الدواء الأمريكية المنتجة لعقار سوفو سبوفير المضاد للفيروس، قد أعلن من قبل أن سعر عقار هارفوني سيكون أقل من 150 ألف دولار أمريكي للمريض الواحد.

وأوضح عوض، أن سوفالدي قد تم ترخيصه في الولايات المتحدة، ديسمبر الماضي، بينما حصل على رخصة أوروبا في يناير 2014 ، فيما أشار عوض إلى أن الدواء يحتاج لأقل من عام ليتم ترخيصه.

وأضاف أستاذ الكبد، أنه من المتوقع أن تشهد الشهور المقبلة ترخيص عدد آخر من الأدوية لعلاج التهاب الكبد الوبائي، ولكن تبقى دائمًا معضلة توفير هذه الأدوية ذات الأسعار المرتفعة وتوجيهها إلى المرضى الغير قادرين في الدول محدودة الموارد والذين يشكلون 85% من إجمالي عدد المرضى في العالم.


اقرأ أيضًا:

الصحة تسند استيراد عقار سوفالدي لشركة فارما أوفر سيز

السيسي يطالب جلياد الأمريكية بتخفيض سعر عقار فيروس سي الجديد

أستاذ كبد: طرح 4 أدوية جديدة لفيروس سي قريبًا

"الصيادلة" تؤكد أحقية مصر في إنتاج "سوفالدي"

مكافحة الفيروسات: علاج 60 ألف مريض كبدي من أكتوبر إلى يناير المقبل

نقيبة التمريض: 5 آلاف ممرضة مصابة بفيروس سي


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان