رئيس التحرير: عادل صبري 09:55 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العشري: طرح قانون العمل للحوار المجتمعي أكتوبر الجاري

العشري: طرح قانون العمل للحوار المجتمعي أكتوبر الجاري

أخبار مصر

ناهد العشري وزيرة القوى العاملة

العشري: طرح قانون العمل للحوار المجتمعي أكتوبر الجاري

أ ش أ 04 أكتوبر 2014 18:54

تبدأ وزارة القوي العاملة والهجرة خلال الشهر الحالي جلسة الحوار المجتمعي الرابع حول مسودة مشروع قانون العمل الجديد، بحضور ممثلي الاتحاد العام لنقابات عمال مصر والاتحادات والنقابات المستقلة وأصحاب الأعمال بعد أن تم التوافق علي 43 مادة من مشروع القانون منها 9 مواد إصدار و10 تعاريف وأحكام عامة.

وقالت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة ـ في بيان لها اليوم ـ إنه بعد انتهاء الحوار المجتمعي وتوافق الجميع من ممثلي الاتحادات العمالية والنقابات المستقلة وأصحاب الأعمال على مشروع القانون، سيتم رفعه إلى مجلس الوزراء لاتخاذ إجراءات استصداره، بمعنى إحالته إلى مجلس النواب القادم، يكون المشروع في عهدة ممثلي الشعب بكافة أطيافه.

 

وأوضحت أنه فيما يتعلق بحق الإضراب فقد نص الدستور الجديد على حق الإضراب السلمي على أن ينظمه القانون، فمشروع القانون الحالي يتناول حق الإضراب بتنظيم منضبط يقر أحقية العمال بحق الإضراب.

 

وأضافت عشري، انه تم إضافة تعريف محدد للإضراب الكلى والجزئي والاعتصام، فعدم وجود تعاريف محددة لها بالقانون السابق قد أثار العديد من المشكلات، والخلط بين ما هو إضراب وما هو اعتصام.

 

وتابعت أنه من هذا المنطلق تم التوافق بين ممثلي العمال وأصحاب الأعمال خلال الحوارات المجتمعية الثالث السابقة على أن الإضراب: هو التوقف السلمي لجميع العمال أو بعضهم عن أداء أعمالهم المكلفين بأدائها باتفاقهم السابق أو اللاحق بقصد حث صاحب العمل على استئناف المفاوضات لتحقيق مطالب مهنية مشروعة سبق رفضها.

كما عرف مشروع القانون الاعتصام بأنه هو التواجد السلمي للعمال أو فريق منهم في مكان العمل بعد أداء العمل المكلفين به تعبيرا عن رغبتهم في تحقيق مطالبهم المهنية المشروعة.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان