رئيس التحرير: عادل صبري 04:44 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أستاذ كبد: طرح 4 أدوية جديدة لفيروس سي قريبًا

أستاذ كبد: طرح 4 أدوية جديدة لفيروس سي قريبًا

أخبار مصر

صورة أرشيفية

20 مليون مصري مصاب بالفيروس

أستاذ كبد: طرح 4 أدوية جديدة لفيروس سي قريبًا

بسمة الجزار 02 أكتوبر 2014 14:14

أكد الدكتور أحمد مؤنس، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب بجامعة عين شمس، أن هناك 20 مليون مصاب بفيروس سي في مصر، مشيراً إلى أنه في حالة استمرار ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض سنويًا فإن مصر بحاجة إلى ما بين 63 : 70 عامًا للتخلص من فيروس سي تمامًا.

وأشار مؤنس خلال حوار أجراه مع "مصر العربية" سينشر لاحقًا، إلى أنه إذا اتبعنا خطة منظمة للقضاء على الفيروس فنحن نتحدث عن 10 أعوام على الأكثر، ورغم إنكار تلك الكارثة على مدار الحكومات السابقة وعدم اعتراف وزارة الصحة بسوى إصابة 8% فقط بفيروس B لأسباب سياسية، إلا أن حكومات ما بعد الثورة اعترفت بوجود فيروس سي ومدى خطورته على الشعب  المصري وبالفعل بدأت في حلها.

وقال إن هناك 170 ألفاً يصابون بفيروس سي سنويًا وهو ما يشير إلى استمرار ضعف الدور الوقائي لوزارة الصحة فالأمر لا يتعلق بتزويد أجهزة ومعدات بالمستشفيات أو استيراد أدوية جديدة فقط بل أيضًا بتشديد إجراءات مكافحة العدوى بكافة المستشفيات والوحدات الصحية التابعة للوزارة.

وأضاف أن هناك 5 ملايين مصاب بفيروس بي من الممكن علاجهم بحقن الإنترفيرون فقط من خلال عقد اتفاق مع الشركة المنتجة بسعر أقل، وذلك لضمان عدم تحور الفيروس إلى الالتهاب الكبدي سي ومن منطلق الوقاية خير من العلاج.

وأوضح أننا أمام ثورة جديدة في عالم الدواء المعالج لفيروس سي، فمن المنتظر أن تشهد الأشهر المقبلة بداية عام 2015 طرح 4 أدوية جديدة لعلاج التهاب الكبد الوبائي سي أكثر أمانا وفعالية وأقل آثارا جانبية وبنسب شفاء تجاوزت 90% علاوة على أنها قد تكون أقل من حيث تكلفة كورس العلاج.

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان