رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اكتشافات أثرية بمشروع القناة والإعلان فى احتفالات أكتوبر

اكتشافات أثرية بمشروع القناة والإعلان فى احتفالات أكتوبر

أخبار مصر

أعمال الكشف عن قلاع سيناء

اكتشافات أثرية بمشروع القناة والإعلان فى احتفالات أكتوبر

نهال عبد الرءوف 01 أكتوبر 2014 20:07

قال الدكتور محمد عبدالمقصود، منسق عام مشروع تطوير المناطق الأثرية بمحور قناة السويس: إن البعثة الأثرية التى تعمل بالمشروع توصلت لاكتشافات أثرية مهمة سيتم الإعلان عنها خلال احتفالات انتصارات أكتوبر.

 

وأضاف فى تصريح لـ"مصر العربية" أنه من خلال عمل البعثة الأثرية وتدريب عدد من الأثريين بـ3 مواقع مهمة هى منطقة البلوزيوم وتل أبو صيفى وتل حبوة شرق قناة السويس، والتى تمثل كلا من العصور الإسلامية واليونانية والرومانية والفرعونية تم التوصل لاكتشافات أثرية مهمة سيتم الإعلان عنها بالتزامن مع احتفالات أكتوبر.

 

وأكد عبدالمقصود أن مشروع تطوير المناطق الأثرية له شقان، الشق الأول هو العمل على تطوير عدد من المواقع الأثرية بمنطقة قناة السويس، يتم من خلالها تدريب أثريين وصل عددهم إلى 60 متدربا تم تدريبهم على مجموعتين، كل مجموعة تضم 30 أثريا.

 

وتابع بأن هؤلاء الأثريين يتم تدريبهم من أجل العمل مع البعثة الأثرية فى مشروع محور قناة السويس، الذى يضم العديد من المشاريع، منها مواقع المزارع السمكية والأنفاق، وسكك حديد، وغيرها من المشاريع التى تتطلب وجود عدد من الأثريين المدربين للعمل بهذه المشاريع المهمة والقيام باكتشافات أثرية بالتزامن مع مشروع المحور.

 

وأشار إلى أنه خلال حفر قناة السويس كان هناك فريق أثرى فرنسى برئاسة جان كليبا يعمل بالتزامن مع أعمال الحفر وتوصل لاكتشافات أثرية مهمة كان لها دور فى تغيير مجرى القناة الذى كان قد تم تحديده، كما قام بإقامة متحف آثار الإسماعيلية، لافتا إلى أن عمل البعثة الأثرية بمشروع محور القناة قد يؤدى إلى تغييرات بالمشروع فى حالة التوصل لاكتشافات أثرية مهمة.


 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان