رئيس التحرير: عادل صبري 02:06 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الصيادلة" تؤكد أحقية مصر في إنتاج "سوفالدي"

الصيادلة تؤكد أحقية مصر في إنتاج سوفالدي

أخبار مصر

صورة لعقار سوفالدي

"الصيادلة" تؤكد أحقية مصر في إنتاج "سوفالدي"

أ ش أ 01 أكتوبر 2014 17:53

طالب الدكتور وائل هلال، أمين صندوق نقابة الصيادلة، وزارة الصحة بإعداد دراسات على عقار علاج فيروس سي الجديد "سوفالدي" قبل طرحه للعلاج بالأسواق للتأكد من أنه آمن وفعال للمرضى وخاصة أن الدراسات الأولية بأمريكا كانت علي النوعين الجينيين "1" و"3" ونسبة قليلة جدا لا تتعدى 9 % على النوع الجيني رقم "4" السائد والمنتشر بمصر.


وأضاف هلال أن "سوفالدي" حصل على موافقة في ديسمبر الماضي من هيئة الغذاء والدواء بأمريكا التي تأسست منذ أكثر من 100 عام واختصت بإجراء الدراسات لمعرفة مدى فاعلية العقار، ومتى يؤخذ منذ أن يكون فكرة حتى تداوله وإعطاءه للمريض بشكل آمن وفعال.


وأوضح، في كلمته بالمؤتمر الذي عقد بدار الحكمة اليوم حول عقار "سوفالدي"، أن هيئة الغذاء والدواء أجازت العقار وهو عبارة عن أقراص تستخدم في عدة حالات خاصة بالإصابة بالفيروس وتستغرق مدة العلاج حوالي 12 أسبوعا مع "الانترفيرون وريبافيرين أقراص”.
 

وأشار إلى أن وزارة الصحة تفاوضت لتوفير الدواء في مصر ولم تكشف تفاصيل المفاوضات وتم تسعيره بحوالي 14940 جنيها للعلبة 28 قرصا ، في حين أن مثيل الدواء في صندوق المثائل ينتج بسعر 2670 جنيها للـ 28 قرصا أيضا، وهو سعر مرتفع للغاية، حيث أن عدد المصابين بفيروس سي في مصر وفقاً لآخر الإحصائيات المتاحة وصل إلى ما يقرب من 12 مليون مريض ونحتل بذلك الدولة الأولى عالمياً في نسبة معدل الإصابة بالفيروس.

وأكد أن الوزارة كان باستطاعتها إنتاج الدواء بمصر، مشيراً إلى أن الدولة التي بها وباء من حقها إنتاجه دون الحاجة إلى موافقة الشركة لإعطائه للمواطنين مثلما فعلت دول مثل الهند وتعاقدت على إنتاجه وتصديره لـ91 دولة .


وطالب هلال بضرورة إنشاء هيئة عليا للدواء يرأسها صيدلي متخصص في شئون الدواء تتولى كل ما يتعلق بشئون الدواء لتستطيع أن تواجه هذه المشكلات .

من جانبه، قال الدكتور هيثم عبد العزيز إن وزارة الصحة رضخت لكافة شروط شركة "جيلعاد" المنتجة لعقار علاج فيروس سي الجديد "سوفالدي" ، حيث اشترطت الشركة تغيير لون الدواء الذي يباع في أمريكا ومختلف دول العالم خوفا من التهريب .


وانتقد عبد العزيز غياب الشفافية والمعلومات التي تتعلق بمفاوضات استيراد عقار فيروس سي، مضيفاً أن النقابة خاطبت وزارة الصحة لموافاتها بتفاصيل تسعير وتسجيل الدواء ولم يتم الرد والاستجابة لطلب النقابة .

أقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان