رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وقف صرف الأسمدة بالجمعيات الزراعية يشعل السوق السوداء بالبحيرة

وقف صرف الأسمدة بالجمعيات الزراعية يشعل السوق السوداء بالبحيرة

أخبار مصر

حالة من الغضب بين جموع الفلاحين - أرشيفية

وقف صرف الأسمدة بالجمعيات الزراعية يشعل السوق السوداء بالبحيرة

وفاء السعيد 01 أكتوبر 2014 17:36

سادت حالة من الغضب بين جموع الفلاحين بمحافظة البحيرة، إثر القرار الذي أصدرته مديرية الزراعة بالبحيرة وإدارة التعاون الزراعى، بوقف تسليم الأسمدة لهم من خلال الجمعيات الزراعية بالقرى.

 

ومع بدء موسم الزراعة الشتوى ومحصول القمح، أدى القرار إلى اشتعال سوق الأسمدة السوداء، حيث قال الحاج محمود عبد الجواد عيد، فلاح، إنه فوجئ بالمسئولين فى جمعية الشوكة بمركز دمنهور، يرفضون تسليم الأسمدة لمحصول البنجر، بدعوى وجود قرار من التعاون والمديرية بوقف تسليم الأسمدة، مطالبًا بإلغاء القرار رحمة بهم، حيث إن ثمن شيكارة الفوسفات التي تباع داخل الجمعية بـ75 جنيهًا فقط، وصلت إلى 160 جنيهًا فى السوق السوداء.

 

وأضاف الحاج عثمان محمد أبو الحسن، أن القرار تسبب في تأخر زراعة محصول البرسيم بعدما جهز الأرض وحرثها عقب محصول الأرز، واتهم الحكومة بأنها لا تراعى الفلاحين، مثل باقى قطاعات المجتمع، ما ضيع عليهم موسم الشتاء، حيث إن التأخر فى الزراعة يتسبب فى تراجع إنتاجية الفدان وبوار الأرض.

 

وطالبت خيرية فتحى بركات، ربة منزل، المسئولين فى الزراعة، بسرعة توفير الأسمدة حتى تتمكن من زراعة قطعة الأرض التى تمتلكها، مؤكدة أنها لا تملك ثمن الأسمدة بالسوق السوداء.

 

في المقابل، قال المهندس عطية زيدان مديرالجمعية الزراعية بالشوكة، إنه تلقى منشورًا يوم السبت الماضي يتضمن وقف تسليم الأسمدة للفلاحين ولا يعلم السبب، وأنه نفذ القرار طبقًا للتعليمات، بالرغم من وجود كميات أسمدة لديه داخل مخازن الجمعية، لا يستطيع التصرف فيها بالمخالفة للقرار.

 

من ناحيته، أكد المهندس زكريا عفيفى مدير مديرية الزراعة بالبحيرة، أن إجراء وقف تسليم الأسمدة للفلاحين من خلال الجمعيات الزراعية إجراء موسميًا، يتم كل عام للفصل بين الموسم الصيفى والموسم الشتوى، مؤكدًا أنه لا يوجد لديه فلاح واحد لم يحصل على حقه من الأسمدة، وخاصة مزارعى البنجر.

 

وأضاف أن القرار سيتم إلغاؤه أول أكتوبر بالتزامن مع بداية زراعة محصول القمح، وطالب الفلاحين بعدم اللجوء للسوق السوداء، وقال إن بدء الموسم الشتوى يبدأ عقب أجازة عيد الأضحى.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان