رئيس التحرير: عادل صبري 09:26 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أزمة غاز طاحنة بشركات الأسمدة في الغربية

 أزمة غاز طاحنة بشركات الأسمدة في الغربية

أخبار مصر

شركة أبو قير للأسمدة

أزمة غاز طاحنة بشركات الأسمدة في الغربية

شعبان جمال 01 أكتوبر 2014 14:12

قال مصدر مسئول بإحدى شركات إنتاج الأسمدة الآزوتية بمصانع المنطقة الحرة في الغربية، أن المصانع متوقفة عن الإنتاج بسبب توقف ضخ الغاز للمصانع، عدا شركة أبو قير لإنتاج الأسمدة، والتى تقوم بتوريد 3 آلاف طن شهريا، أى اقل من 50 % من حصتها للسوق المحلي، فيما يهذب الباقى للتصدير أو السوق الحر

وأشار المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريح لـ"مصر العربية"، اليوم الأربعاء، إلى أن شركات القطاع الخاص التزمت بتوريد مقررات السماد للسوق المحلى خلال الموسمين الماضيين، وأن الشركات بذلت قصارى جهدها لتوفير الإحتياجات السمادية للسوق المحلي، مشيرًا الى أن الدولة فى النهاية أوقفت ضخ الغاز عن المصانع التى التزمت بتوفير كامل الحصة التى اقرتها لجنة الأسمدة للسوق المحلي، ووفرت الغاز لشركة أبو قير التى تطرح اكثر من 50 % من انتاجها للسوق الحر. 

 

وأوضح أن شركتى أبو قير والدلتا تحصلان على النصيب الأكبر من كميات الغاز التى تم ضخها خلال الموسم المنقضي، وأن الشركتان لم تحققا التزاما تجاه السوق المحلي مقارنة بشركات القطاع الخاص، ما دفعهما لخفض الكمية إلى 70 % من الكميات التى كانت تورد للسوق المحلي فى عهد الوزراء السابقين. 

 

وأكد المصدر  أن شركة أبو قير نتنج أكثر من 180 ألف طن وقامت خفض الكمية الى 140 طن فى الموسم الصيفي، ومن 120 طن شتوى الى 90 الف طن، وإن التزمت بالتوريد.

 

أما شركة طلخا، فقد وردت، بحسب المصدر، 55 ألف طن، وخفضت حصتها الى 45 الف طن خلال اللجان السابقة، ولم تلتزم بتوريد 30 الف طن شهرى الموسم المنتهي، لافتا الى أن العاملين بقطاع الأسمدة يلتمسون الأعذار لشركة طلخا بسبب تهالك المصنع، واحتياجه الى تحديث وتجديد فورى وضرورى . 

 

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، قد طالبت في مذكرة رسمية رئاسة مجلس الوزراء  بضرورة توفير 4 مليون طن مترى من الأسمدة الآزوتية "اليوريا، والنترات" لتلبية احتياجات الموسمين الشتوى، والصيفي، ووضع الضوابط والإشتراطات التى يمكن التعامل بها مع الشركات خلال الفترة القادمة .

 

ومن جانبه قال المهندس حمدى عاصى، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، أنه قام برفع مذكرة للدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى يطالبه بضرورة توفير 4 مليون طن مقسمة على الموسمين " الموسم الشتوى مليون ، و500 ألف طن مترى  " والموسم الصيفى 2 مليون، ونصف طن مترى .

 

وأوضح عاصي، في تصريحات له، أن اللجنة التنسيقية إجتمعت بالشركات خلال عدة مرات لعرض احتياجات الزراعة من الأسمدة الآزوتية على الشركات، ودراسة آليات توريد مقررات السماد للسوق المحلي، مؤكدا أن الشركات لا تمانع فى توريد المقررات السمادية للسوق المحلي، ولكن تطالب الشركات بإنتظام ضخ الغاز للمصانع.

 

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان